رئيس التحرير
عصام كامل

بهاء الدين يستقبل السفير الفرنسي والإيطالي في القاهرة

 زياد بهاء الدين
زياد بهاء الدين نائب رئيس الوزراء ووزير التعاون الدولى

استقبل الدكتور زياد بهاء الدين نائب رئيس الوزراء ووزير التعاون الدولى كلًا من نيقولا جالاى السفير الفرنسى في القاهرة وجون بيير مارسيللى مدير مكتب الوكالة الفرنسية للتنمية في القاهرة وتم خلال اللقاء مناقشة أوجه التعاون المشتركة بين مصر والوكالة الفرنسية للتنمية.

استعرض الجانبان المشروعات التي من المنتظر توقيع الاتفاقيات الخاصة بها خلال الفترة القادمة وهى: مشروع "دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة العاملة في مجال الزراعة" بقرض بمبلغ 30 مليون يورو من خلال الوكالة الفرنسية للتنمية وتدعمه منحة من الاتحاد الأوربي بمبلغ 22 مليون يورو، ومشروع "التنمية المجتمعية والعمالة الكثيفة" بتمويل 80 مليون يورو ومنحة 15 مليون يورو من الاتحاد الأوربي، ومشروع "تحسين خدمات مياه الشرب والصرف الصحى في قرى الصعيد" بتمويل 57 مليون يورو بالتعاون مع الوكالة الفرنسية للتنمية والاتحاد الأوربي وسويسرا وألمانيا. 

كما التقى بهاء الدين موريتسيو ماسارى السفير الإيطالى في القاهرة لبحث الموقف التنفيذى لمشروعات التعاون المنفذة بين البلدين. 

أكد السفير الإيطالى على استمرار دعم بلاده للجانب المصرى خلال المرحلة الانتقالية. 

بحث الجانبان إمكانية مساهمة الحكومة الإيطالية في دعم البرنامج القومى للتغذية المدرسية وهو أحد البرامج المتوسطة المدى المدرجة في برنامج الحكومة للتنمية الاقتصادية والعدالة الاجتماعية. 

ناقش خلال اللقاء آليات تنفيذ الشريحة الثالثة من برنامج مبادلة الديون الإيطالية والذي تم توقيع الاتفاق الخاص بها في 10 مايو 2012 بمبلغ 100 مليون دولار ليتم استخدامها في تمويل المشروعات المدرجة في الخطة العامة الدولة. هذا وفى إطار الشريحة الثالثة سيتم تمويل تنفيذ مشروعات في قطاعات الأمن الغذائى، التعليم، الزراعة، البيئة والتراث الحضارى. 

وتطرق اللقاء إلى ضرورة الانتهاء من برنامج الاستيراد السلعى الإيطالى الحالى بما يسمح بالبدء في التفاوض على إتاحة البرنامج الجديد للاستيراد السلعي الإيطالى بمبلغ 20 مليون يورو يتم في إطاره تمويل استيراد سلع ومعدات إيطالية المنشأ لصالح القطاعين الحكومى والخاص.

الجريدة الرسمية