رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس بعثة حج القرعة: 14 حالة وفاة بين الحجيج المصريين.. تسكين جميع حجاج القرعة بجوار الحرم المكي.. رفع قيمة التأمين على الحاج إلى 30 ألف جنيه.. تكييف مخيمات حجاج القرعة بـ"عرفات" العام المقبل

 اللواء مصطفى بدير
اللواء مصطفى بدير مساعد وزير الداخلية للشئون الإدارية

قارب موسم الحج هذا العام على الانتهاء، وبدأ حجاج بيت الله الحرام في العودة إلى أرض الوطن، متطهرين من الذنوب والمعاصى بعد أن من الله عليهم بنعمة الحج وغفر لهم ما تقدم من ذنبهم، ليبدأوا عهدا جديدا مع الله عز وجل قائما على الطاعة واتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.


وعن أحوال بعثة الحج المصرية في الأراضى المقدسة ورحلتهم المباركة هذا العام قال اللواء مصطفى بدير مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون الإدارية رئيس الجهاز التنفيذى لبعثة الحج المصرية رئيس بعثة حج القرعة لتقييم موسم الحج هذا العام ومواجهته بالسلبيات لتلافيها في العام المقبل، وكذلك ابراز الايجابيات لتعظيمها في العام المقبل.

أكد اللواء مصطفى بدير مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون الإدارية رئيس الجهاز التنفيذى لبعثة الحج رئيس بعثة حج القرعة أن البعثة لم تدخر جهدا من أصغر ضابط إلى أكبر لواء بالبعثة في خدمة ضيوف الرحمن.

وأشار اللواء بدير إلى أن بعثة القرعة نجحت هذا العام بصعوبة بالغة في حجز فنادق إقامة الحجاج بالمنطقة المركزية بمكة المكرمة على الرغم من الارتفاع الكبير في الأسعار .. بعكس بعض بعثات الحج الأخرى التي لجأت إلى حجز أماكن إقامة حجاجها بمناطق بعيدة عن الحرم المكى بنحو 6 كيلو مترات مثل منطقة العزيزية.

وشدد اللواء بدير على أن حاج القرعة هو الوحيد بين صفوف الحجاج الذي يقيم بالمنطقة المركزية بمكة المكرمة بتلك التكلفة التي قام بدفعها كرسوم للحج وتبلغ 21 ألفا و830 جنيها غير شاملة تذكرة الطيران، مؤكدا أن قيمة حج القرعة تمثل التكلفة الفعلية للخدمات التي تقدم للحاج منذ سفره إلى الأراضى المقدسة وحتى عودته بسلامة الله إلى أهله.

وحول أوجه التطوير التي شهدها حج القرعة هذا العام، قال اللواء بدير إن حج القرعة شهد هذا العام العديد من أوجه التطوير التي لمسها الحاج بنفسه من خلال اختيار موقع متميز لمخيمات الحجاج بعرفات الله، يحتوى على مواقف انتظار للحافلات، وهو ما أدى إلى سرعة تنفيذ النفرة إلى المزدلفة في وقت قياسى .. مشيرا إلى أنه تلقى إخطارا بعد ساعة و25 دقيقة فقط من بدء النفرة عقب أذان المغرب بخلو عرفات من حجاج القرعة.

وأكد بدير على تحسين وتطوير منظومة نقل الحجاج، سواء بين المدن السعودية أو إلى منطقة المشاعر المقدسة بمنى وعرفات، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق مع النقابة العامة للسيارات بالمملكة على التعاقد مع شركتين على أعلى مستوى لنقل الحجاج ما بين المدن السعودية وتصعيدهم إلى المشاعر المقدسة لأول مرة بحافلات حديثة موديلات 2013، و2014 مكيفة ومزودة بدورات مياه.

وأشار إلى تحسين منظومة التغذية التي تقدم للحجاج يوم عرفه وخلال أيام التشريق، موضحا أنه لأول مرة يتم توزيع الوجبات الجافة على الحجاج بشكل يومى .. بعد أن كان الحاج في الأعوام الماضية يتسلمها قبل يوم عرفه ويتكبد مشقة حملها خلال يوم عرفة وأيام التشريق، بالإضافة إلى تحسين نوعية الوجبات الساخنة التي تقدم للحاج، والتي تتكون من اللحوم والاسماك والجمبرى والدواجن والنشويات.

وأضاف أنه تم رفع قيمة التأمين على الحاج لأول مرة من 20 إلى 30 ألف جنيه تصرف لا قدر الله في حالة الوفاة.

وحول تضرر بعض الحجاج من مخيمات الاقامة بمشعر منى خلال أيام التشريق وشكواهم من ضيق الخيام، قال اللواء مصطفى بدير إن السلطات السعودية أكدت لبعثة الحج المصرية أن اسكان عموم الحجاج القادمين من خارج المملكة بمشعر منى مقسم بين داخل المشعر وخارجه بما في ذلك حجاج الداخل.

وأشار إلى أن بعثة حج القرعة تحرص على إقامة جميع الحجاج بمشعر منى، وقامت باستئجار مخيمات إضافية من أجل ذلك، لأن المساحة المخصصة لكل حاج في منى وفقا للسلطات السعودية في حدود 90 سم، وهى بالطبع مساحة ضيقة للغاية، ولكن على الرغم من ذلك فقد نجحت البعثة في الحصول على موقع متميز لضيوف الرحمن بمشعر منى بالقرب من جسر الجمرات، مما أتاح لهم سهولة الوصول إلى جسر الجمرات ورمى الجمار والعودة إلى مخيماتهم مرة أخرى دون تحمل مشقة السير طويلا.

وحول مستوى الرعاية الصحية المقدمة لحجاج القرعة، أكد اللواء بدير أن البعثة قامت هذا العام - بالتنسيق مع بعثة وزارة الصحة - بتحسين أوجه الرعاية الصحية المقدمة لحجاج القرعة من خلال التوسع في انشاء العيادات بأحياء إقامة الحجاج وتزويدها بكميات هائلة من الأدوية المتنوعة.
ولفت إلى أن إجمالي عدد وفيات بعثة القرعة حتى الآن هو 14 حاجا فقط وجميعهم كانوا مصابين بأمراض مزمنة خطيرة.

وفيما يتعلق بأطرف المواقف التي واجهها اللواء بدير خلال موسم الحج هذا العام، قال اللواء بدير إن أطرف المواقف كان تلقيه إخطارا من ضباط البعثة بمطار القاهرة الدولى بتأخر إحدى الرحلات المتجهة إلى المدينة المنورة .. بسبب عدم قدرة إحدى السيدات على صعود سلم الطائرة نظرا لوزنها الزائد "286" كيلو جراما.

وأكد أنه قام على الفور بالتنسيق مع مسئولى شركة مصر للطيران وتم تدبير ونش لرفعها لسلم الطائرة وتخصيص مقعدين لها بداخلها حتى وصولها إلى المدينة المنورة، وتم تجهيز ونش آخر بمطار المدينة المنورة لنقلها من الطائرة إلى سيارة إسعاف قامت بدورها بنقلها إلى الفندق، وتم إعداد غرفة خاصة لها بالطابق الارضى بالفندق، وتفصيل سرير خاص يتمكن من تحمل وزنها الزائد، ومقعد متحرك لتتمكن من خلاله من الصلاة بالمسجد النبوى الشريف.

وحول أوجه التطوير التي تعتزم بعثة حج القرعة ادخالها على منظومة الحج العام المقبل، أكد اللواء مصطفى بدير أن البعثة تعتزم في إطار جهودها لتحسين الخدمات المقدمة للحجاج إلى تكييف المخيمات بمشعر عرفات العام المقبل لتحقيق المزيد من سبل الراحة لحجاج بيت الله الحرام.

وأضاف اللواء بدير أن البعثة تعتزم أيضا العام المقبل تطوير وتعظيم منظومة التغذية المقدمة للحجاج لتصبح بشكل يومى طوال فترة إقامتهم بالأراضى المقدسة، وذلك بناء على رغبة قطاع عريض من الحجاج حتى لا يتكبد الحاج مشقة البحث عن الوجبة يوميا في ظل الزحام الشديد الذي تشهده الأراضى المقدسة خلال موسم الحج.

ولفت فى نهاية حديثه إلى أن الدكتور مختار جمعة وزير الأوقاف رئيس بعثة الحج المصرية أشاد خلال جولاته على فنادق القرعة بالأراضى المقدسة بما لمسه من جهود وتفانٍ في العمل من مسئولى البعثة في خدمة الحجيج وتقديم كافة الخدمات التي تمكنهم من أداء المناسك في سهولة ويسر.
الجريدة الرسمية