رئيس التحرير
عصام كامل

"لبيب": تسهيل إنشاء شركات النظافة وإقامة 52 مصنعًا لتدوير القمامة

 اللواء عادل لبيب
اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية

أكد اللواء عادل لبيب، وزير التنمية المحلية أن المنظومة الجديدة للنظافة تعتمد على فصل خدمة الجمع المنزلي والتجاري عن خدمة نظافة وكنس الشوارع، موضحًا أهمية تبسيط الإجراءات اللازمة لإقامة الشركات الجديدة، سواء التي تقوم بالجمع من المنازل أو التي تتولى نظافة الشوارع ورشها وتشجيرها.


وقال الوزير إن الوزارة تتابع موقف تشغيل مصانع تدوير المخلفات بالمحافظات المختلفة، لافتًا إلى أنه تم إنشاء 52 مصنعًا لتدوير المخلفات بتكلفة 322 مليون جنيه، تضم 64 خط مخلفات صلبة و49 خط مخلفات زراعية، بالإضافة إلى المصانع التي تم إنشاؤها بالمحافظات بمنح أجنبية أو بمساهمة القطاع الخاص والتي يبلغ عددها 17 مصنعًا.

وشدد على أن عدد شركات النظافة المصرية التي تعمل بالمحافظات تبلغ 38 شركة، علاوة على 3 شركات أجنبية ويبلغ حجم المخلفات التي تقوم الشركات بجمعها نحو 8 ملايين طن، بالإضافة إلى 9 شركات تعمل في مجال المخلفات الزراعية منها 9 شركات في محافظات القليوبية والغربية والدقهلية والشرقية تقوم بتدوير نحو 432 ألف طن سنويًا.

وذكر أن عدد الجمعيات الأهلية التي تعمل في مجال النظافة بالمحافظات 577 جمعية، ويقوم متعهدو جمع القمامة بجمع جزء كبير من القمامة ونقلها إلى المقالب العمومية لفرزها.

أضاف الوزير، في تصريحات صحفية، اليوم الأربعاء، أنه تم الانتهاء من حصر المشكلات التي تواجه المنظومة واحتياجات المحافظات من المعدات واللوادر والسيارات ومصانع التدوير والمحطات البديلة والعمالة، مشيرًا إلى أن أهم المشكلات التي تقف حجر عثرة أمام المحافظات في إدارة وتطوير منظومة النظافة تتركز في ضعف الاستثمارات المخصصة للإنفاق على المنظومة والسلوك السلبي للمواطنين وضعف المقابل المادي للعاملين في مجال النظافة.
الجريدة الرسمية