رئيس التحرير
عصام كامل

"جيروزاليم بوست": طهران تسعى لاستعادة وضعها بسوق النفط

صحيفة جيروزاليم بوست
صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية

قالت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية إن إيران تحاول استعادة وضعها في سوق النفط العالمية من خلال استعادة علاقاتها مع مشتري النفط منها، موضحة استعدادها لخفض لأسعار عن ذي قبل، في حالة رفع العقوبات الاقتصادية عنها.

وأشارت الصحيفة، في تقرير نشرته اليوم، أن الرئيس الإيراني الجديد حسن روحاني، والذي قدم خطابا سحريا كما وصفته الشهر الماضي في الأمم المتحدة، فضلا عن مكالمته مع أوباما، قد أعيد له الامل في إعادة احياء برميل النفط الإيراني وعودته للسوق في محاولة لاستخدامه للانتقام والمواجهة الدولية إذا تم رفض برنامجها النووي.

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن صادرات الجمهورية الإسلامية للنفط الخام للعالم تمثل النصف بعد الاتحاد الأوربي والولايات المتحدة، والتي تتهم طهران بامتلاك أسلحة نووية لذلك شددت عليها العقوبات في عام 2012، مما اثر على عائدات ميزانيتها بنحو 35 مليار دولار خلال سنة على الأقل.

ونقلت الصحيفة تصريحات أحد كبار تجار النفط - لم تذكر اسمه- والذي توقفت شركاته عن استيراد النفط من إيران بسبب العقوبات المفروضة عليها، أن الإيرانيين يدعون للحديث لحل الأزمة ولكن الحديث معهم يجب أن يكون بحذر شديد.
الجريدة الرسمية