رئيس التحرير
عصام كامل

بان كي مون: لا شروط مسبقة لحضور مؤتمر جنيف 2 حول سوريا

بان كي مون الأمين
بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة

قال بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة أنه لن تكون هناك أي شروط مسبقة بالنسبة للمشاركة في مؤتمر جنيف 2 المقترح عقده منتصف الشهر المقبل لإيجاد حل سلمي للأزمة السورية.


وأضاف المتحدث الرسمي باسم الأمين العام مارتن نسيركي أنه بالنسبة للتصريحات الأخيرة التي أدلى بها رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض أحمد الجربا بشأن حضوره مؤتمر جنيف 2، فإنه من الأفضل انتظار المؤتمر الصحفي الذي سيعقده والاستماع إلى ما سيقوله في هذا الخصوص.

وتابع نسيركي قائلا: "لقد حصل الأمين العام خلال اجتماعه مع السيد الجربا على مؤشرات بأنه لن تكون هناك شروط مسبقة لحضور المؤتمر".

وردا على سؤال بشأن ما إذا كانت الأمم المتحدة قد استلمت أي إخطار من المملكة العربية السعودية بشأن مقعدها الدائم في مجلس الأمن الدولي، قال مارتن نسيركي إنه تأكد من عدم وصول أي إخطار من المملكة العربية السعودية سواء إلى مكتب مجلس الأمن الدولي أو إلى مكتب رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة أو إلى مكتب الأمين العام بان كي مون.

وتابع المتحدث الرسمي قائلا: "عليكم بسؤال المملكة العربية السعودية عن غرضها من إعلان رفضها مقعد مجلس الأمن الذي حصلت عليه بتصويت الدول الأعضاء في الجمعية العامة الأسبوع الماضي".

وحول الأنباء المتعلقة بعقد اجتماع تمهيدي في جنيف يوم السادس من نوفمبر المقبل بين الولايات المتحدة وروسيا والأمم المتحدة بخصوص سوريا، قال مارتن نسيركي إن المبعوث المشترك الأخضر الإبراهيمي قد يكون في حاجة إلى عقد اجتماع آخر تمهيدا لمؤتمر جنيف 2، مشيرا إلى أنه من الأفضل أن يعلن الإبراهيمي بنفسه عن هذا المؤتمر.
الجريدة الرسمية