رئيس التحرير
عصام كامل

أكبر زيادة في عدد الأجانب بألمانيا منذ 20 عامًا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

سجلت أحدث إحصائية لمكتب الإحصاء الاتحادي الألماني ارتفاعًا ملحوظًا في عدد الأجانب المقيمين في ألمانيا، هي الأكبر منذ سنة 1993.

ويأتي أكبر عدد من الأجانب من دول مجاورة كبولندا والمجر، تتبعها دول تأثرت بالأزمة الاقتصادية.


وقال مكتب الإحصاء الاتحادي الألماني إن عدد الأجانب المقيمين في ألمانيا ارتفع العام الماضي بنسبة 4.1 %، وهي أكبر زيادة منذ عام 1993، بسبب توافد عدد كبير من مواطني بولندا والمجر، وهما من أعضاء الاتحاد الأوربي.

وذكر مكتب الإحصاء أن الهجرة إلى أكبر اقتصاد في أوربا إلى جانب ارتفاع عدد المواليد على الوفيات ساهما في هذه الزيادة العام الماضي؛ كما أظهرت بيانات المكتب تراجع عدد الأتراك المسجلين كمقيمين في ألمانيا بنسبة اثنين في المئة العام الماضي.

لكن المكتب أكد أن الأتراك لا يزالون يشكلون أكبر جالية أجنبية في ألمانيا، إلا أن عددًا كبيرًا منهم عاد إلى تركيا أو حصل على الجنسية الألمانية خلال الأعوام القليلة الماضية. ويبلغ حجم الجالية التركية ثلاثة أمثال الجاليتين الإيطالية والبولندية، اللتين تأتيان في المركزين الثاني والثالث.

وعلى عكس ذلك، يفد إلى ألمانيا بأعداد كبيرة مواطنون من دول أوربية شيوعية سابقة، هي بولندا والمجر ورومانيا وبلغاريا، إذ ارتفع عدد البولنديين بنسبة 13.6 في المئة العام الماضي. كما جاءت الزيادات الكبرى أيضًا من دول تأثرت بأزمة اليورو، إذ ارتفع عدد اليونانيين بنسبة 5.1 في المئة والإسبان بنسبة 9.1 في المئة.

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل

الجريدة الرسمية