رئيس التحرير
عصام كامل

"سلماوى": الصياغة انتهت من 189 مادة بالدستور الجديد

اجتماع لجنة الخمسين
اجتماع لجنة الخمسين لتعديل الدستور

قال محمد سلماوى، المتحدث الرسمى باسم لجنة الخمسين لتعديل الدستور إن جلسة الثلاثاء كانت إجرائية ولم تتطرق إلى مناقشة أى مادة بالدستور.

أضاف سلماوى، خلال مؤتمر صحفي الثلاثاء، أن الأعضاء الاحتياطيين سيحضرون جلسات المناقشة وليس التصويت، ومن المنتظر أن يعهد إلى بعض اللجان أو أخرى جديدة مصغرة لبحث المواد التي تعهد إليهم من الخمسين، وفى هذه الحالة سيكون هناك إسهام للاحتياطيين.

وعلى صعيد عمل اللجان، قال سلماوى إن اللجان لم تنته بالكامل من الاتفاق مع لجنة الصياغة، موضحًا أنها مواد قليلة، ما استلزم أن تستكمل اجتماع الصياغة مع بعض اللجان النوعية اعتبارا من يوم الأربعاء وحتى يوم الأحد القادم؛ وهو يوم الاجتماع العام القادم للخمسين.

وأشار سلماوى، إلى أنه طرح ما تم الاتفاق عليه بباب الحقوق والحريات على الأعضاء، لافتا إلى أن لجنة الصياغة انتهت بشكل عام من 189 مادة منها 18 مادة مستحدثة لم ترد في دساتير مصر وأغلبها من لجنة الحقوق والحريات، وتم الانتهاء من 6 مواد منها، فيما لا تزال 12 مادة قيد النقاش بلجنة الصياغة.

وأضاف سلماوى، أنه تم الاتفاق خلال الاجتماع أنه ستكون هناك اجتماعات طوال الأسبوع ما عدا الجمعة وجلستين يوميًا من 11 لـ 2 ظهرا ومن الـ3 لـ 6 مسًاء، غير مستبعد في حال لزم الأمر عقد جلسة ثالثة من الـ7 لـ مسًاء 10، قائلا" المرحلة تستوجب استثمار كل دقيقة لإصرارهم على الانتهاء بالموعد المحدد".

وحول عمل الصياغة، قال إن وظيفتها ليس فقط لغوية حيث إن بها خبراء قانونيون ودستوريون يقومون بالتدخل في المعني الفني للمواد، والرأي اﻷخير يتم اتخاذه في الجلسات العامة.
الجريدة الرسمية