رئيس التحرير
عصام كامل

البشير يصل جوبا في زيارة قصيرة

الرئيس السوداني عمر
الرئيس السوداني عمر البشير

وصل الرئيس السوداني عمر البشير اليوم إلى جوبا عاصمة جنوب السودان في زيارة قصيرة يلتقي خلالها بنظيره في الجنوب السوداني "سلفا كير" لبحث موضوعات الخلاف المستمرة بين البلدين الجارين.


وذكر راديو "أفريقيا 1" اليوم (الثلاثاء) أن التوتر الحالي حول المنطقة الحدودية "آبيي" التي تطالب بها الدولتان، ستكون محور المباحثات التي ستتناول أيضا عدة مجالات بينها النفط والاتهامات المتبادلة لدعم الجماعات المسلحة المختلفة حيث تعكر تلك القضايا صفو العلاقات الثنائية بين الدولتين الجارتين لأكثر من عامين وذلك منذ حصول جنوب السودان على استقلالها في شهر يوليو عام 2011.

ومن جانبه، قال "بارنابا بنيامين" وزير خارجية جنوب السودان، في مؤتمر صحفي، إن الاجتماع سيتطرق أيضا لقضية اعادة العلاقات بين البلدين لتعزيز الروابط الثنائية..موضحا أن "آبيي" تعد واحدة من الموضوعات الرئيسية على طاولة المباحثات فضلا عن التبادل الاقتصادي والتجاري وقضايا الأمن.

وأضاف الراديو أن سلفا كير استقبل نظيره السوداني في مطار جوبا ثم غادرا لعقد جلسة مباحثات ثنائية مغلقة.

يذكر أن سلفا كير زار الخرطوم في مطلع شهر سبتمبر الماضي .. وفي ختام تلك الزيارة وافقت السودان على عدم قطع تدفق نفط جنوب السودان من خلال خطوط أنابيبها كما هددت جوبا من قبل، كما اتهمتها بدعم الجماعات المتمردة على اراضيها، كما اطلقت جوبا نفس الاتهامات ضد الخرطوم.
الجريدة الرسمية