رئيس التحرير
عصام كامل

"الصحة": مستمرون في مشاوراتنا مع "المالية" لإقرار كادر المهن الطبية

 الدكتورة مها الرباط
الدكتورة مها الرباط وزيرة الصحة

قالت وزارة الصحة والسكان: إن المشاورات بينها وبين وزارة المالية بشأن تطبيق كادر المهن الطبية لا تزال مستمرة.. موضحة أن اللجنة المشتركة بين الوزارتين التي كان قد تم تشكيلها في وقت سابق، تجتمع أسبوعيا لمناقشة تفاصيل الجداول المالية لمشروع القانون، وتحديث وتوحيد بيانات العاملين بالمهن الطبية ودراسة القرارات الممولة وغير الممولة للوصول لإجمالي ما يحصل عليه العاملون من أفراد الفئات التي سيطبق عليها الكادر بما يتوافق مع متطلبات القانون.


وأشارت الوزارة - في بيان لها اليوم الثلاثاء - إلى أن اللجنة القائمة على إعداد مشروع قانون كادر المهن الطبية والتي يترأسها الدكتور عبد الحميد أباظة مساعد وزير الصحة، سوف تصل قبل نهاية الشهر الجارى إلى تصور شبه نهائى للجزء المالى في القانون بعد الحصول على كافة البيانات، حول أعداد العاملين وما يتقاضاه كل فرد من الفريق الطبى ومستويات الوظائف وغير ذلك من بيانات عديدة غاية في الصعوبة عند تحديد الحساب المالي.

وتتابع وزارتا الصحة والمالية أعمال اللجنة أولا بأول مع تأكيدهما على سرعة انتهاء الجداول المالية لإقرارها بما يضمن إمكانية التمويل الفعلى واستدامته، وتطبيقه على مراحل كما جاء في القانون، وكذلك لضمان تحقيق فائدة الزيادة المالية لأعضاء المهن الطبية بما يحقق طموح العاملين.

ومن المقرر أن تقوم لجنة إعداد كادر المهن الطبية والذي يشمل (الأطباء، والصيادلة، والعلاج الطبيعي، والتمريض، والخدمات الصحية) بعرض المشروع على وزيرى المالية والصحة فور الانتهاء من التصور النهائى للجزء المالي لإقراره، خاصة أن الجانبين الفنى والإداري بمشروع القانون تم إقرارهما بما يحقق عدالة وشفافية وتطويرا جيدا في حالة العاملين بالقطاع الصحى وتنمية مهاراتهم إلى جانب التدريب والبعثات.
الجريدة الرسمية