رئيس التحرير
عصام كامل

مصر تصفع إسرائيل بـ"البقدونس والكزبرة"

 طارق أبوبكر عضو
طارق أبوبكر عضو المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية

كشف طارق أبو بكر عضو المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية أن مصر استحوذت على 70% من السوق العالمية فيما يتعلق بمحاصيل "البقدونس والكزبرة والشبت المجفف" والتي كانت تستحوذ عليها إسرائيل، ولكن نتيجة العقائد الدينية بعدم زراعة الأرض الزراعية مرة كل 7 سنوات استطاعت مصر اختراق السوق العالمية في هذه المحاصيل.


وقال: "إن مصر تستطيع الاستحواذ على كامل السوق الخارجية بالنسبة لهذه المنتجات في العام القادم نظرًا لأن إسرائيل تتوقف عن زراعة الأرض الزراعية مع زيادة نسبة زراعة مصر للبقدونس المجعد الأكثر طلبا في الأسواق الخارجية".

وأكد أن مصر رفعت صادرات تلك المحاصيل من مليون دولار منذ 4 سنوات إلى 16 مليون دولار الآن، أملًا أن تتزايد تلك الصادرات إلى 50 مليون دولار خلال 3 سنوات.

وأشار أبو بكر إلى أن مصر تزرع 250 ألف فدان نباتات عطرية وتصدر المنتجات الناتجة عنه إلى الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوربى واليابان والدول العربية وأمريكا الجنوبية.

فيما تم تشكيل لجنة لتطوير منظومة سلامة الغذاء للنباتات العطرية والطبية تتكون من 6 ممثلين لجهات حكومية مثل الهيئة العامة للمواصفات والجودة والحجر الزراعى والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، كما أن هناك 7 ممثلين من القطاع الخاص وتهدف اللجنة إلى وضع إستراتيجية لزراعة وإنتاج وتصنيع النباتات العطرية، لافتا إلى أنها عقدت 8 اجتماعات خلال الـ 7 أشهر الماضية.
الجريدة الرسمية