رئيس التحرير
عصام كامل

المنزلاوي: ترفيق المناطق الصناعية أفضل طريقة لجذب الاستثمار

المهندس مجد الدين
المهندس مجد الدين المنزلاوى

أكد مجد المنزلاوي عضو جمعية مستثمرى العاشر من رمضان أن إحالة مجلس الوزراء مشروع قانون لتعديل قانون ربط الموازنة العامة لرئيس الجمهورية المؤقت لإصداره بقرار جمهوري يشمل رصد وتخصيص مبلغ إضافي بقيمة 6.2 مليارات جنيه لتمويل ترفيق عدد من المناطق الصناعية جيد موضحا أنها أفضل طريقة لجذب استثمارات جديدة للمناطق الصناعية.

وقال المنزلاوي، إن ترفيق المناطق الصناعية القائمة أفضل من إنشاء مناطق صناعية جديدة في الوقت الحالي مشيرا إلى أن المناطق القائمة تتميز بوجود بنية أساسية كما أنه يسهل استكمال بنيتها بشكل أسرع.

وأوضح أن ترفيق المناطق الصناعية يمكن أن يتم من خلال المشاركة بين الدولة وشركات المطور الصناعي بحيث تمتلك الدولة سلطة تحديد سعر الأراضي وفق رؤيتها على أن يكون دور المطورين الصناعيين هو الترفيق فقط وليس تحديد سعر الأراضي موضحا أن الفترة الماضية والتي تخلت فيها الدولة عن دورها في الترفيق ارتفعت أسعار الأراضي بشكل مبالغ فيه حيث وصل سعر المتر إلى ما بين 600 – 700 جنيه للمتر المربع وهو ما أدى إلى إقلاع المستثمرين عن التوسع في الأراضي والاستثمارات.

وأشار المنزلاوى إلى أهمية تخصيص جزء من المبلغ المقترح لعمليات الترفيق لإصلاح المصالح والمكاتب الإدارية وتدريب موظفيها لكي يتمكنوا من تأدية عملهم وخدمة رجال الأعمال وفق رؤية جديدة تقوم على تشجيع الاستثمار وليس عرقلته بالروتين والبيروقراطية. 
الجريدة الرسمية