رئيس التحرير
عصام كامل

"البترول": 21 اتفاقية جديدة باستثمارات 712 مليون دولار

المهندس شريف إسماعيل
المهندس شريف إسماعيل وزير البترول

أعلن المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية، أن الشركات الأجنبية العاملة في مصر أكدت التزامها بخطط وبرامج البحث والاستكشاف وتنمية الحقول المكتشفة والمعتمدة في الموازنة الاستثمارية للعام المالى 2013/2014 بما يزيد على 8 مليار دولار.

وأوضح أن هناك تفهمًا من جانبهم لظروف وأوضاع المرحلة الدقيقة التي تمر بها مصر، وأن لديهم ثقة في قدرة الاقتصاد المصرى على تخطى تحديات تلك المرحلة.

وأكد الوزير في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء عدم صحة ما تردد حول تهديد شركات البترول العالمية العاملة في مصر بوقف الإنتاج نتيجة تأخر الحكومة عن سداد المستحقات المتراكمة منذ سنوات طويلة لهذه الشركات، مشيرًا إلى أن هذه الشائعات تتناقض تمامًا مع إلتزام هذه الشركات بموازناتها الاستثمارية المعتمدة.

وأشار إلى توافد شركات عالمية جديدة حكومية مثل شركة سينوبك الصينية للاستثمار في مصر في مجال البترول والغاز وفوز العديد من الشركات العالمية في المزايدات العالمية الجديدة التي طرحتها هيئة البترول والشركة القابضة للغازات الطبيعية وشركة جنوب الوادى القابضة للبترول، وأنه سيتم في القريب العاجل توقيع 21 اتفاقية بترولية جديدة مع شركات عالمية باستثمارات حدها الأدنى 712 مليون دولار.

وأوضح الوزير أن الحكومة متفهمة تمامًا أهمية البدء في سداد جزء من مستحقات الشركات العالمية قريبًا وجدولة باقى المستحقات من أجل تحفيزها على ضخ المزيد من الاستثمارات لزيادة معدلات البحث والاستكشاف وسرعة تنمية الحقول وما يترتب عليها من زيادة معدلات الاحتياطيات والإنتاج من البترول والغاز.

الجريدة الرسمية