رئيس التحرير
عصام كامل

شيكاغو تريبيون: الإرهابيون يستهدفون الكنائس انتقامًا لـ "مرسي"

الاعتداء على كنيسة
الاعتداء على كنيسة العذراء بالوراق - صورة ارشيفية

قالت صحيفة "شيكاغو تريبيون" الأمريكية: إن تحويل حفل الزفاف الذي أقيم في كنيسة "العذراء" بالوراق في العاصمة المصرية القاهرة إلى حفل مليء بالدماء، عمق شعور الأقلية المسيحية بالخوف من مزيد من الفوضى، بعد تعرضهم للاضطهاد لأعوام في عهد الرئيس المخلوع "حسني مبارك".

وأوضحت الصحيفة أن المسيحيين باتوا متأكدين أنهم سيدفعون ثمن الإطاحة بالرئيس السابق "محمد مرسي" وكبش فداء لصعود الجيش إلى المسرح السياسي.

وأشارت الصحيفة إلى أن التنديد الذي قدمه رئيس الوزراء المصري "حازم الببلاوي" بالحادث، أراح قليلا اضطراب المسيحيين الذي لا يشكلون سوى 10% من سكان مصر.

ولفتت الصحيفة إلى أن ظهور "السيسي" بجانب بابا المسيحيين في مصر لحظة الإعلان عن الإطاحة بـ "مرسي" أثارت ارتياح وطمأنينة داخل المجتمع القبطي، لكن هذا الارتياح لم يدم كثيرا، فمع سقوط "مرسي" تتابعت سلسلة من الهجمات هى الأسوا ضد الكنائس والممتلكات المسيحية.

ومن جانبها، قالت "غيداء حفيظ"- 63 سنة، إن الإخوان وراء ارتكاب مذبحة الكنيسة، وهم وحدهم يتحملون المسئولية، نافية أن يكون شخص آخر وراء ارتكاب الجريمة، مؤكدة أن الإخوان يكرهون الأقباط ويريدون تدميرهم.

وقال أحد الأقباط تعليقا على المجزرة: "إن من شنوا هذا الهجوم لم يستهدفوا فقط المسيحيين، بل استهدفوا المسلمين أيضا، بهدف نشر الإرهاب وإفشال الدولة الجديدة، وهو ما بات واضحا"، مشيرا إلى أن هناك إصابات في صفوف المسلمين الذين كانوا يجلسون على أحد المقاهي بجوار الكنيسة".
الجريدة الرسمية