رئيس التحرير
عصام كامل

جولة "فيتو شو" الصباحية: راعى كنيسة الوراق: الاعتداء إرهابي وليس طائفيًا.. بثينة كامل: تصوير فيلم وثائقى عن استهداف الكنائس.. هيكل تطالب الرئيس المؤقت بإعلان التعبئة العامة ضد الإرهاب

فيتو


تناولت برامج التوك الشو الصباحية اليوم الاثنين حادث الاعتداء على كنيسة العذراء والملاك بالوراق والذي أسفر عن مقتل أربعة وإصابة 18 آخرين، وأحداث الشغب التي شهدتها جامعة الأزهر بالأمس.


برنامج صباح أون على فضائية أون تى في: 

أكد القمص ساويرس بشرى، راعى كنيسة العذراء بالوراق: إن حادث الهجوم على الكنيسة إرهابى وليس طائفيا، فهو لم يستهدف المسيحيين، وإنما استهدف إحداث انقسام بين أبناء الشعب المصرى.

وأضاف "بشرى" في اتصال هاتفى مع برنامج "صباح أون" على فضائية "أون تى في"، أنه لا توجد أي خلافات بين المسلمين والأقباط في المنطقة، مطالبا المواطنين بضرورة نبذ الإرهاب الذي يسعى لتدمير الوطن، وعدم الاستجابة لهذه المخططات.

ومن جانبه قال الدكتور أحمد الأنصارى، رئيس هيئة الإسعاف، أن ضحايا الهجوم على كنيسة العذراء بالوراق أربع قتلى 18 مصابًا.
وأضاف "الأنصارى" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح أون" أن هناك 6 مصابين في مستشفى الساحل، والباقى في معهد ناصر وجميعهم مصابون بشظايا نارية في أماكن متفرقة من الجسد، وأنه من المتوقع أن تتحسن حالتهم الصحية خلال يومين على الأكثر.


برنامج صباح البلد على فضائية صدى البلد: 

استنكرت الإعلامية بثينة كامل، حادث الاعتداء الذي وقع أمس الأحد، على كنيسة العذراء والملاك بالوراق بالجيزة، مشيرة إلى أن اقتراب موعد محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي، يعد سببًا في وقوع الحادث.

وقالت "كامل" في لقاء مع برنامج "صباح البلد" على فضائية "صدى البلد"، اليوم الاثنين، إن وتيرة مثل هذه الأحداث ستزداد في الفترة المقبلة، مضيفة أن الإخوان يلجئون إلى أوراق جديدة للضغط على طاولة المفاوضات حتى يحصلوا بها على مكاسب.

وأكدت أنها تقوم بالتنسيق مع قطاع الأخبار بالتليفزيون المصرى لتصوير فيلم وثائقى عن الكنائس والأديرة التي تعرضت لهجوم الجماعة المحظورة.

وتابعت قائلة: لدينا مشروع لترميم الأديرة والكنائس وسوف نبدأ بكنيسة "دلجا".

ومن جانبها طالبت الدكتورة عزة هيكل عضو المجلس القومى للمرأة الرئيس المؤقت المستشار عدلى منصور باتخاذ قرار بإلغاء الدراسة لمدة عام، وأن تكون مهمته في هذه السنة القضاء على الإرهاب فقط، واصفة ما يحدث بأننا نعيش حالة حرب، ومطالبة الدولة بإعلان التعبئة العامة والاحتياطية فورا لمواجهة الإرهاب.

وطالبت خلال لقائها مع الإعلامية دينا رامز في برنامج "صباح البلد" على فضائية "صدى البلد"، الحكومة بتقديم استقالتها إذا كان لديها إحساس بالمسئولية، مؤكدة أنها حكومة بلا كفاءات، ولا ترضى طموحات المواطن، ومشغولة فقط بالمصالحة مع جماعة إرهابية.


برنامج صباح دريم على فضائية دريم 1:

قال محمود العسقلانى رئيس جمعية مواطنين ضد الغلاء، إنه يجب على الحكومة قبل أن تطالب المواطنين بترشيد استهلاك الكهرباء، أن تشدد على جميع مؤسساتها فيما يخص ترشيد استهلاك الكهرباء سواء في الوزارات أو الهيئات الحكومية، أو في الشوارع والميادين.

وأوضح خلال لقائه ببرنامج "صباح دريم" على فضائية "دريم 1"، أن أعمدة الإنارة في الشوارع تظل مضاءة حتى الساعة العاشرة صباحا، كما تستهلك الشركات التابعة للدولة نسبة كبيرة من الطاقة بلا جدوى.

ولفت إلى أن نصف أعضاء الحكومة ميدانيون يقومون بدورهم، والنصف الآخر يعملون من مكاتبهم ومنهم وزير الكهرباء.

وفى هذا السياق أكد الدكتور حافظ سلماوى، الرئيس التنفيذى لجهاز تنظيم مرفق كهرباء مصر، أن الجهاز يحرص على إتاحة كل المعلومات للمستهلك من خلال موقعه الإلكتروني.

وطالب "سلماوى" في لقائه ببرنامج "صباح دريم" على فضائية "دريم 1"، المواطنين بضرورة ترشيد الاستهلاك، مؤكدا على ضرورة استخدام اللمبات الموفرة للطاقة في الإضاءة لأنها توفر 80 % من الطاقة.


برنامج بث مباشر على السي بي سي: 

أكد القمص سيرجيوس وكيل عام البطريركية المرقسية الأرثوذكسية، أن إطلاق النار على كنيسة العذراء بالوراق لن يخيف المسيحيين، لافتًا إلى أن هذا الحادث لن يفرق بين المسلمين والأقباط.
وقال في مداخلة هاتفية ببرنامج بث مباشر على قناة "سي بي سي": "إن الأقباط يطالبون بتكثيف التواجد الأمنى أمام الكنائس، لحماية دور العبادة ضد أي اعتداء.

برنامج صباح الخير يامصر على الفضائية المصرية:

أكد القمص بولس عويضة، أستاذ القانون الكنسي، أن الاعتداء على كنيسة العذراء بالوراق أمس الأحد، ليس اعتداء على الأقباط وحدهم، وإنما هو اعتداء على مصر كلها، لافتا إلى أن هذا الحادث لا يختلف عن حادث قتل الجنود الأبرياء في رفح.

وقال في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح الخير يا مصر" على الفضائية المصرية: "إن الإرهابيين بلا دين، وهدفهم تدمير البلاد، موضحا أنهم يريدون تصدير صورة للخارج عن مصر تفيد بأن العنف منتشر بها حتى الآن.

وأوضح أن الأقباط هم جزء كبير من النسيج الوطني، وأن جميع المصريين يدفعون ثمن هذا الإرهاب، مطالبا بتفعيل قانون الإرهاب والطوارئ.



برنامج هذا الصباح على فضائية النيل للأخبار: 

أكد محمد عطية، عضو التحالف السياسي، أن هناك اتجاها إلى إنشاء مفوضية للشباب تجمع كل الآراء السياسية، ويكون الهدف الأساسي لها تحقيق الحرية والعدالة الاجتماعية وأهداف ثورة 25 يناير، التي لم يتحقق منها أي شيء حتى الآن.

وقال في لقائه ببرنامج "هذا الصباح"، على قناة "النيل للأخبار": "إنه في حال إقرار الحكومة هذه المفوضية ستكون بمثابة حكومة موازية تجمع الشباب الثوري أصحاب الرؤى والفكر، لمراقبة أداء الحكومة وتحقيق مصالح الشعب، موضحا أن الشباب الثوري أصحاب فكر ناضج ويسعون إلى النهضة بمستقبل البلاد.

الجريدة الرسمية