رئيس التحرير
عصام كامل

"الوفد": الإضراب عن العمل حق مكفول في المواثيق الدولية

عصام شيحة عضو الهيئة
عصام شيحة عضو الهيئة العليا لحزب الوفد

أكد المحامى عصام شيحة عضو الهيئة العليا لحزب الوفد، أنه لا يجوز بأى حال سن قانون للتظاهر بسبب ظرف استثنائي، في ظل تجاوزات الإخوان، ووجود أعمال بلطجة وتظاهرات غير سلمية.

ولفت شيحة في تصريحات خاصة لـ"فيتو" اليوم الاثنين، إلى أن الظروف الاستثنائية تواجه بقوانين أيضا استثنائية، خاصة مع وجود قانون الطوارئ المطبق حاليا، وقانون رقم 10 لسنة 1914، وقانون رقم 14 لسنة 1923، والذي تم تطبيقه منذ الاحتلال الإنجليزي الذي كان متشددا للغاية في التعامل مع التظاهرات، وذلك أيضا مع تمتع الحكومة بغطاء شعبي يمكّنها من القضاء على الإرهاب وأعمال العنف. 

وأضاف شيحة أنه من غير المعقول أن يتم التعامل قضائيا بالحبس والغرامة في آن واحد لمن يشارك في التظاهرات، مطالبا بضرورة أن تعطى الفرصة للقاضي لتحديد أي من العقوبتين. 

وأشار عضو الهيئة العليا للوفد إلى أن الإضراب عن العمل حق مكفول في المواثيق الدولية التي وقّعت عليها مصر مثل الميثاق العالمى لحقوق الإنسان، والعهد الدولى للحقوق السياسية والمدنية، والعهد الدولى للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، واصفا هذه المادة بالمتعسفة في استخدام حق التظاهر. 

واعتبر شيحة أن فكرة إخطار صاحب العمل بمدة لا تقل عن شهر قبل الإضراب عن العمل يمثل وقتا طويلا للغاية، مشددا على ضرورة تقييد التدخل الأمنى في التعامل مع التظاهرات.
الجريدة الرسمية