رئيس التحرير
عصام كامل

فرنسا تطالب أمريكا بتقديم إيضاحات محددة حول عملية التجسس المزعومة

وزير الداخلية الفرنسي
وزير الداخلية الفرنسي مانويل فالس

طالبت فرنسا الولايات المتحدة بتقديم تفسيرات وإيضاحات بشأن عملية التجسس المزعومة التي قامت بها وكالة الأمن القومي الأمريكي على الاتصالات الهاتفية الفرنسية والتي كشفت عنها صحيفة "لوموند" الفرنسية اليوم الاثنين.


وقال وزير الداخلية الفرنسي مانويل فالس - في مقابلة اليوم مع إذاعة " أوروب 1" - إن بلاده ستطالب السلطات الأمريكية بتفسيرات محددة حول هذا الموضوع خلال الساعات المقبلة.. واصفا تلك المعلومات بأنها " صادمة ".

وأضاف فالس أنه ومع تكنولوجيات الاتصال الجديدة، فلابد من وجود القواعد الضرورية، التي تنطبق على جميع البلدان.

وأعتبر وزير الداخلية الفرنسي أنه من غير المقبول تماما أن تقوم دولة صديقة وحليفة بالتجسس على فرنسا أو غيرها من البلدان الأوربية.

وأعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس في وقت سابق اليوم إنه " استدعى فورا" سفير الولايات المتحدة في باريس إثر صدور معلومات تفيد بان وكالة الأمن القومي الامريكية قامت بعمليات تنصت مكثفة على اتصالات الفرنسيين في فرنسا.

وأضاف رئيس الدبلوماسية الفرنسية أن بلاده قد ردت في تلك الفترة لكن "على ما يبدو لا بد أن نذهب إلى أبعد من ذلك".

وأوضح فابيوس أن " هذا النوع من الممارسات بين شركاء تنتهك الحياة الخاصة، غير مقبولة تماما، لابد من التأكد سريعا جدا على الاقل من أنها توقفت" وذلك ردا على معلومات نشرتها صحيفة "لوموند" تفيد بأن وكالة الأمن القومي الأمريكية قامت بتسجيل 70.3 مليون معطيات هاتفية للفرنسيين طيلة ثلاثين يوما في الفترة من 10 ديسمبر 2012 وحتى 8 يناير الماضي.
واستشهدت "لوموند" بوثائق سربها العميل السابق في الوكالة إدوارد سنودن في يونيو الماضي.

وأشارت لوموند إلى أن وكالة الأمن القومي الأمريكية تملك عدة سبل لجمع المعلومات، فعندما يتم استخدام بعض أرقام الهاتف في فرنسا، فإنها تقوم بتفعيل إشارة تطلق تلقائيا عملية تسجيل بعض المكالمات.. كذلك يطال هذا التنصت الرسائل الهاتفية القصيرة ومضمونها بالاستناد إلى كلمات مفاتيح. وفي النهاية، تقوم وكالة الأمن القومي بشكل منهجي بالاحتفاظ بسجل الاتصالات لكل رقم مستهدف، وفق الصحيفة.
الجريدة الرسمية