رئيس التحرير
عصام كامل

منظمات غير حكومية تدعو فلسطين لوقف التعاون بقناة البحرين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

دعت المنظمات الفلسطينية غير الحكومية منظمة التحرير الفلسطينية والسلطة الوطنية الفلسطينية لوقف كافة أشكال التعاون في مشروع قناة ربط البحرين الأحمر والميت والذي يرعاه البنك الدولي، واتخاذ موقف علني لا لبس فيه من رفض للمشروع.

وأضافت المنظمات أن المشروع هو محاولة غير مقبولة لإجبار الفلسطينيين بالموافقة على سلب ملكيتهم وتسوية حقوقهم، مشيرًا إلى "أن غياب موقف واضح من قبل القيادة الفلسطينية بخصوص هذا المشروع المعيب أو أي غموض ونقد إيجابي تجاهه، سيزيد في الحصانة التي طالما سمحت لإسرائيل بالإستيلاء على المياه الفلسطينية وحرمان الفلسطينيين من حقوقهم".

وجددت منظمات المجتمع المدني الفلسطيني رفضها لمشروع قناة البحرين، ودعت الفلسطينيين في كافة البقاع بمطالبة منظمة التحرير الفلسطينية والسلطة الوطنية الفلسطينية باحترام تطلعاتهما بتقرير المصير والعدالة من خلال رفضهما بشكل تام وصريح لعملية الاحتيال التي ينطوي عليها المشروع. 

وأوضحت المنظمات أن هذا المشروع سيؤدي فقط إلى مزيد من التقويض للحقوق المائية للفلسطينيين، داعية إلى وقف كافة أشكال التعاون فيه على الفور، والمطالبة بتعويض الفلسطينيين عن الاضرار السابقة، واحترام حقوق الفلسطينيين المائية والتي تأخرت كثيرًا، ولكنها السبيل الوحيد للمضيّ قدما.

المؤسسات الموقعة على البيان: شبكة المنظمات البيئية الفلسطينية الأهلية، المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان. مركز معًا التنموي، جمعية مهندسي الصرف الصحي الفلسطينيه، اتحاد المزارعين الفلسطينيين، معهد الأبحاث التطبيقية (أريج)، مركز أبحاث الاراضي، جمعية المهندسين الزراعيين العرب، المركز الإعلامي البيئي، اتحاد لجان الإغاثة الزراعية الفلسطينية، معهد دراسات المياه والبيئة – جامعة بيرزيت، اتحاد لجان العمل الزراعي، مجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين، مركز التعليم البيئي، جمعية أصدقاء البيئة الفلسطينية، المركز العربي للتطوير الزراعي، مركز بحوث ودراسات الأرض والإنسان، جمعية المزارعين الفلسطينيين، حملة وقف الجدار، البروفيسور سمير عفيفي، الجامعة الإسلامية، كلمنس مسرشمد، هيدرولوجي، والبروفيسور حلمي سالم، جامعة فلسطين التقنية - خضوري.

الجريدة الرسمية