رئيس التحرير
عصام كامل

وزيرة نيجيرية سابقة تؤكد إهدار 67 مليار دولار فى خمس سنوات

الرئيس النيجيرى الاسبق
الرئيس النيجيرى الاسبق اوليسيجون

قالت "أوبى إيزيكويسيلى"، وزيرة التعليم النيجيرية السابقة ونائبة رئيس البنك الدولى السابقة: إن 67 مليار دولار من احتياطى البلاد من العملة الصعبة وأموال البترول تم إهدارها خلال خمس سنوات فى عهد الرئيس النيجيرى الأسبق "أوليسيجن أوباسانجو".

وأشارت المسئولة السابقة - خلال محاضرة بجامعة أبوجا اليوم- إلى أن 45 مليار دولار تم الاستيلاء عليها بطرق غير قانونية من احتياطى البلاد من العملة الصعبة، بينما تم الاستيلاء على 22 مليار من دخل البلاد من البترول فى نفس الفترة.
وأعربت "إيزيكويسيلى" التى قدمت استقالتها من حكومة "أوباسانجو" فى عام 2007 عن دهشتها لضياع هذه الكمية الكبيرة من الأموال التى قالت: إن الشعب فى حاجة إليها.
وكان تقرير أمريكى نشر فى أبوجا منذ أيام قد قال: إن نيجيريا خسرت فى الفترة من 2001 إلى 2011 حوالى 129 مليار دولار بسبب الفساد والتهرب الضريبى، وغيره من الأنشطة المالية غير القانونية، بالإضافة إلى الانفلات الأمنى فى بعض مناطق البلاد.
وأشار التقرير الذى أصدرته مؤسسة السلامة المالية الأمريكية عن الفساد فى الدول النامية ونشرته صحيفة نيجيرية إلى أن الدول النامية جميعها فقدت 859 مليار دولار فى عام 2010 بمفرده بسبب الفساد والأنشطة المالية غير القانونية والجرائم.
الجريدة الرسمية