رئيس التحرير
عصام كامل

«تمرد»: «الببلاوي» أبدى استعدادا لإدخال تعديلات القوى الثورية على قانون التظاهر

الدكتور حازم الببلاوي
الدكتور حازم الببلاوي رئيس مجلس الوزراء

قال محمد عبد العزيز، مسئول الاتصال السياسي لحركة تمرد، إن الدكتور حازم الببلاوي، رئيس الوزراء أعلن استعداده ادخال التعديلات التي طالبت بها حركة تمرد والقوى الوطنية والثورية على قانون التظاهر المطروح بحسب تصريحات له أوردتها قناة سكاي نيوز الإخبارية.

وأكد «عبد العزيز» عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي:" أننا سنقوم كذلك بدراسة مشروع القانون تفصيليا في المجلس القومي لحقوق الإنسان وصولًا إلى قانون ينظم التظاهر السلمي دون تقييد ويجرم بشكل قاطع الخروج على السلمية".

وأضاف عبد العزيز، أن أهم التعديلات التي ستتقدم بها تمرد للحكومة على القانون أن علاقة جهة الإدارة "وهي الشرطة" بتنظيم التظاهر هي الإخطار، في حين يشترط القانون موافقة جهة الإدارة، والتي تتحول في هذه الحالة إلى الخصم والحكم، بما يتنافى مع المعايير الدولية لحقوق التظاهر.

وتابع: أنه بالإضافة إلى ذلك فالقانون المطروح يواجه عدم الدستورية بمجرد إقرار الدستور الذي يتم وضعه حاليا، مؤكد أنه من المبادئ الدستورية حق التظاهر السلمي بالشكل الكامل، بينما الهدف يتمثل في أن الخروج عن السلمية هو فقط ما يتطلب عقوبة.

وشدد على أهمية ألا تستخدم "انحرافات جماعة الإخوان عن السلمية" كذريعة، وأن يكون العقاب رادعا نتيجة لترويع المواطنين دون أن يمس ذلك المتظاهرين السلميين.
الجريدة الرسمية