رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. مستشفى الزقازيق الجامعي بدون أسرة.. والمرضى يفترشون الأرض

فيتو

يعاني أهالي محافظة الشرقية من تدني الخدمات الصحية داخل المستشفيات؛ حيث الإهمال وسوء الخدمات مع التعامل غير الآدمي للمرضى. 

ففي مستشفى الزقازيق الجامعي، والذي يعتبر من أكبر المستشفيات على مستوى الجمهورية، والتي تستقبل آلاف المرضى من خارج المحافظة لتميزه بمعداته، إلا أن هناك إهمالا واضحا في التعامل مع المرضى، وعدم توافر الخدمات الطبية اللازمة لهم. 

يقول صلاح رضا - نجل أحد المرضى المتواجدين بالمستشفى -: أبي تعرض لحادث طريق وحدث له نزيف بالمخ، ولكنهم لم يستطيعوا عمل عملية له لإصابته بالسكر، وهو منذ أسابيع بالعناية المركزة، ومع ذلك لا نجد أي اهتمام من الممرضين، الذين يجب أن يسهروا على راحة المريض الذي يعيش الآن على الأجهزة لحين وقف الزيف. 

وأضاف صلاح: إن والده يحتاج إلى نقل دم، ولكن إدارة المستشفى رفضت إعطاءه الدم اللازم قبل دفع ثمنه، وتساءل "رضا": هل هذا ما يتعلمونه في كليات الطب أن يُترك المريض حتى الموت؛ بسبب روتين خاص بالمستشفى؟. 

وتجولت "فيتو" داخل غرف وعنابر المرضى بمستشفى الزقازيق الجامعي، ولوحظ أن هناك العديد من المرضى يفترشون الأرض وبجوارهم أهاليهم، وعند الاستفسار عن ذلك، قالت شقيقة إحدى المرضى: عندما أتينا إلى المستشفى لم نجد سريرا فارغا، ووجدنا مرضى يفترشون الأرض، ففعلنا مثلهم حتى يأتي طبيب ونتحدث معه.

أضافت: عندما جاءت الممرضة تحدثنا معها أننا نريد سريرا للمريض للانتظار لإجراء عملية، قالت: "مفيش غير الأرض افرشي زيهم ونيميه، لما سرير يفضي، ولو مش عاجبكم دوروا على مستشفى تانية".

وتساءلت شقيقة المريض: إننا نعامل معاملة غير آدمية من بعض الممرضات التي لا تهتم بالمريض إلا إذا تشاجرنا معها وهددناها باللجوء لمدير المستشفى. 
الجريدة الرسمية