رئيس التحرير
عصام كامل

طلاب "المحظورة" يحاولون تعطيل الدراسة بالأزهر.. الطلاب يقطعون طريق النصر.. ويشعلون النار في سيارات الجامعة.. ويقتحمون المبنى الإداري.. والأمن يطلق القنابل المسيلة للدموع والأعيرة التحذيرية

مظاهرات طلاب جماعة
مظاهرات طلاب جماعة الإخوان المحظورة بجامعة الأزهر - ارشيفية

نظم طلاب جماعة الإخوان المحظورة بجامعة الأزهر، مظاهرات اليوم الأحد؛ للمطالبة بعودة الرئيس المعزول محمد مرسي للحكم، ورددوا هتافات منددة بالفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع واللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية.

وشهد محيط جامعة الأزهر، حالات من الكر والفر بين قوات الأمن والطلاب، وأطلقت قوات الأمن قنابل الغاز المسيل للدموع وطلقات الخرطوش لتفرقة الطلاب وإجبارهم على العودة مرة أخرى لحرم الجامعة.

ورشق الطلاب قوات الأمن المتواجدة أمام المنصة بالحجارة وأشعلوا النار في إطارات السيارات وبعض أفرع الأشجار لإعاقة قوات الأمن من التقدم نحوهم.

وحاول عدد منهم اقتحام مبنى إدارة الجامعة وألقوا الحجارة على أبواب الجامعة، وعلى الفور أغلق أمن الجامعة جميع الأبواب أمامهم.

وألقت قوات الأمن المتواجدة بمحيط الجامعة القبض على عدد من الطلاب الذين تجمهروا بشارع النصر وتسببوا في قطعه من الاتجاهين.

وتم اقتياد عدد من الطلاب داخل مدرعة أمن مركزى وترحيلهم إلى قسم أول مدينة نصر، وواصل الآخرون قطع طريق النصر من الاتجاهين.

ووقف الطلاب أمام السيارات المارة، رافعين إشارات رابعة العدوية مما اضطر السيارات إلى تغيير مسارها في الاتجاه المخالف حتى لا تتعرض لأذى من جانبهم.

وحاول الطلاب استفزاز قوات الجيش المرابضة أمام المنصة، والتزمت القوات بضبط النفس واكتفت بإطلاق الأعيرة التحذيرية فقط، فيما واصل طلاب الإخوان قطع طريق النصر من الاتجاهين أمام مبنى الجامعة.

كما دفعت وزارة الداخلية بعدد من المدرعات وجنود الأمن المركزى إلى محيط الجامعة، وتمركز جنود الأمن المركزى أمام مبنى الجامعة وفرقوا الطلاب بإطلاق القنابل المسيلة للدموع، وأطلقت قوات الأمن المتواجدة بشارع النصر بمدينة نصر، قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق طلاب الجماعة. 

وفرقت قوات الأمن الطلاب وأجبرتهم على العودة مرة أخرى إلى جامعة الأزهر، فيما سادت حالات كر وفر بين طلاب المحظورة وقوات الجيش أمام مبنى الجامعة بطريق النصر.

وأشعل الطلاب النيران في إطارات السيارات داخل مبنى الجامعة، ووضعوا صناديق القمامة والطوب والحجارة لمنع قوات الأمن من التقدم نحوهم فيما تواجدت بعض حالات الإغماء بين صفوف الطلاب نتيجة استنشاق الغازات المسيلة للدموع.

كما أغلقت قوات الجيش المتواجدة أمام المنصة طريق النصر أمام الطلاب بالأسلاك الشائكة والمدرعات لمنعهم من دخول ميدان رابعة العدوية وأطلقت الأعيرة التحذيرية لإجبار الطلاب على التراجع، كما اقتحم الطلاب المبنى الإداري لجامعة الأزهر.

وسادت حالة من الهدوء بالجامعة بعد الاشتباكات التي دارت بين الطلاب وقوات الأمن والتي أطلقت خلالها القوات القنابل المسيلة للدموع والطلقات التحذيرية.
الجريدة الرسمية