رئيس التحرير
عصام كامل

3 نوفمبر.. كسوف جزئي للشمس بسماء الأردن

 كسوف جزئي للشمس
كسوف جزئي للشمس

صرح الفلكي الأردني عماد مجاهد اليوم الأحد، بأن سماء الأردن ستشهد مساء الأحد الموافق 3 نوفمبر المقبل كسوفا جزئيا للشمس، يبدأ في تمام الساعة 13ر4 بتوقيت المملكة، ويستمر حتى ساعة الذروة التي ستكون في تمام الخامسة مساء.. موضحا أن القمر سوف يغطي ما نسبته 24 % من قرص الشمس وهي تعد أعلى نسبة حجب في سماء العاصمة.


وقال مجاهد – في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) اليوم – إن القمر سيبدأ في الابتعاد عن قرص الشمس حتى ينتهي الكسوف في تمام الساعة 43ر5 أي قبل غروب الشمس بثماني دقائق، وبذلك يستمر الكسوف الجزئي في العاصمة عمان لمدة ساعة ونصف الساعة تقريبا.

وأفاد بأن محافظة العقبة ستكون أفضل المناطق التي ستشاهد الكسوف في المملكة، حيث سيستمر فيها لمدة 39ر1 ساعة وتكون نسبة احتجاب قرص الشمس في ساعة الذروة عند الساعة الخامسة ودقيقتين 29 % في حين تكون أقل نسبة احتجاب لقرص الشمس في المملكة في مدينة إربد حيث يحتجب ما نسبته 5ر22%.

وأضاف مجاهد أن الكسوف يشاهد جزئيا عند شروق الشمس في شمال شرق أمريكا الشمالية بينما يشاهد بعد ساعات الظهر في أوربا وأفريقيا وغرب آسيا خاصة الخليج العربي والشرق الأوسط، ويشاهد الكسوف الكلي والحلقي في أواسط المحيط الأطلسي وأواسط أفريقيا.

وحذر من النظر المباشر لأشعة الشمس في فترة الكسوف دون اتخاذ الإجراءات الوقائية الملائمة، ونصح بعدم استخدام وسائل غير ملائمة لمتابعة الحدث كصور الأشعة والنظارات الشمسية.

وتعتبر حادثة كسوف الشمس من الشواهد المرئية على ولادة الهلال وبداية الشهر الجديد حيث لا يشاهد القمر عند وجوده في الاقتران أي في الولادة سوى في حالة واحدة وهي حادثة كسوف الشمس، ويتولد بناء على ذلك هلال شهر محرم للعام الهجري الجديد في تمام الساعة الثالثة وخمسين دقيقة مساء.
الجريدة الرسمية