رئيس التحرير
عصام كامل

صحيفة إسرائيلية: مصر تقف وراء رفض السعودية لمقعد مجلس الأمن

جانب من اجتماع لمجلس
جانب من اجتماع لمجلس الأمن الدولي - صورة أرشيفية

رصدت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية ثلاثة أسباب وقفت حائلًا لرفض السعودية الحصول على مقعد داخل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، موضحة أن السبب الرئيسى الأول هو سوريا والثانى مصر والثالث بالطبع إيران.

وأوضحت الصحيفة أنه بالنسبة لمصر، فإن الرياض متحفظة جدا على موقف الرئيس الأمريكى "باراك أوباما" وتخليه عن حليفه الرئيس المصرى الأسبق "حسنى مبارك"، كما أنها تعارض بشدة الكيمياء التي تربط بين واشنطن وجماعة الإخوان الذين يمثلون بحسب الصحيفة تهديدًا لاستقرار المملكة.

وأظهرت الصحيفة اليوم (الأحد) أنه فيما يخص سوريا، فالرياض ترى أن استمرار الحرب الأهلية في سوريا هو دليل على فشل مجلس الأمن، علمًا بأن السعودية ترغب في سقوط الرئيس السورى بشار الأسد وتتمنى رحيله.

ونوهت الصحيفة الإسرائيلية أن إيران هى السبب الثالث والذي يقف وراء رفضها لمقعد مجلس الأمن، حيث ترى أنه فشل في تفكيك الأسلحة غير التقليدية في الشرق الأوسط، والتي تتضمن على ما يبدو الاستعداد النووى الإسرائيلى، إلا أن السعوديين يركزون في الغالب على القضية النووية الإيرانية لأن إيران تشكل تهديدا مباشرا للمملكة العربية السعودية وشركائها في منطقة الخليج العربي.


وذكرت الصحيفة أن بلدا مثل المملكة العربية السعودية كدولة غنية ومؤثرة وواثقة من نفسها هى فقط القادرة على رفض مقعد مجلس الأمن بشكل غير مسبوق، وانت تقول علانية وبشكل حصرى لأعضاء المجلس أعزائى "انتم عاجزون".
الجريدة الرسمية