رئيس التحرير
عصام كامل

تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة مع وزارة البيئة الألمانية

الدكتورة ليلى اسكندر
الدكتورة ليلى اسكندر وزيرة الدولة لشئون البيئة

التقت الدكتورة ليلى اسكندر، وزيرة الدولة لشئون البيئة ميشانيل بوك سفير ألمانيا بالقاهرة، بالمركز الثقافى ببيت القاهرة اليوم الأحد، لتعزيز العلاقات وبحث سبل التعاون بين مصر وألمانيا في مجالات البيئة المختلفة.


أكدت "اسكندر" في تصريحات صحفية أن اللقاء استعرض الدور الذي تلعبه مصر في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة، وسبل التعاون بين مصر وألمانيا في مجال إدارة النفايات الصلبة.

أضافت أنها تناولت الموقف المصرى في مفاوضات تغير المناخ في مؤتمر COP19، والمقرر عقده في وارسو نوفمبر المقبل، ومذكرة التفاهم التي سبق التوقيع عليها بين مصر وألمانيا في المجال البيئى.

ويتم التعاون حاليا مع الجانب الألمانى في العديد من المجالات تشمل التعاون مع وكالة التعاون الفنى GIZ وبنك التعمير الألمانى KFW لتمويل برنامج إدارة المخلفات الصلبة في مصر، كما تم تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة مع وزارة البيئة الألمانية في 2006 حول آلية التنمية النظيفة، والتعاون مع برنامج التنمية بالمشاركة في المناطق الحضرية وهو برنامج تعاون تنموى بين مصر وألمانيا يتم تنفيذه من قبل وزارة التخطيط والتعاون الدولى المصرية والوكالة الألمانية للتعاون الإنمائى GIZ، بالإضافة إلى التعاون مع جامعة مونيخ وفقا لمذكرة التفاهم الموقعة في 2007 بين تلك الجامعة وجهاز شئون البيئة لتنفيذ مشروع لرى الغابات الشجرية على مياه الصرف المعالج بالتعاون بين وزارة البيئة ووزارة الزراعة وجامعتى عين شمس والإسكندرية.
والتعاون مع المنظمات غير الحكومية الألمانية تشمل مؤسسة فريدتش ايبرت من خلال مكونين إعداد برنامج تدريبى حول كيفية كتابة المشروعات ومهارات إدارة الحوار والتوعية بقضية التغيرات المناخية وكذلك التعاون مع مؤسسة فريدتش ناومان للحرية في ذات المجالات.
الجريدة الرسمية