رئيس التحرير
عصام كامل

دراسة أمريكية: الكلاب تفكر مثل الإنسان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

هل تحب الكلاب الإنسان وتفتقده عندما يغيب؟.. إذا كنت من محبي الكلاب ستكون إجابتك بنعم، ولكن جورجي بيرنز، أستاذ "الاقتصاديات العصبية" بجامعة إيموري، قدم الإجابة العلمية في مقال نشرته صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية.

وقال "بيرنز": إنه أمضى عشرين عاما في دراسة كيف يعمل مخ الإنسان من خلال التصوير بالأشعة، غير أنه عندما مات كلبه منذ عامين بدأ يفكر في استخدام نفس الأدوات في دراسة مخ الكلاب. 

وأشار إلى أنه لجأ إلى الرنين المغناطيسي لتصوير مخ الكلاب، موضحا أنه استخدم هذا الأسلوب إذ إنه عندما تنشط الخلايا العصبية تحتاج إلى مزيد من الدماء والأكسجين. 

وأضاف: أنه عندما يخضع الكلب لجهاز الأشعة يبعث الجهاز بموجات لاسلكية لإثارة البروتونات (جسيم يحمل وحدة كهربائية موجبة) بالجسم.

وتابع: أنه اكتشف أن مخ الكلب يشبه مخ الإنسان بدرجة كبيرة. إذ إن مخ الإثنين يحملان نفس الهيكل الأساسي بما في ذلك منطقة في المخ خاصة بالمشاعر الإيجابية.

ولفت "بيرنز" إلى أنهم بدأوا في فهم كيف تعمل حاسة الشم القوية لدى الكلاب في تحديد أصحاب المنزل، مضيفا: أن العلم أثبت أن هناك تشابها كبيرا في نشاط جزء مهم من المخ وهو المعروف بالخلية الذيلية، مما يجعل العلماء لا يتحدثون فقط من الآن فصاعدا عن سلوك الحيوان بل عن عواطفه كذلك.
الجريدة الرسمية