رئيس التحرير
عصام كامل

اليمين الإسرائيلى يبدأ أولى جولات الكنيست بقوانين مثيرة للجدل

فيتو

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، العبرية أن وزراء في الحكومة الإسرائيلية أعربوا عن غضبهم من قرارات اليمين الإسرائيلي المثيرة للجدل خلال أولى جولات أعمال الدورة الشتوية للكنيست، والتي تطرح سلسلة من القوانين تهدف إلى الحد من سلطة محكمة العدل العليا الإسرائيلية.


وأشارت الصحيفة إلى أن القوانين الخاصة بتقليص صلاحيات المحكمة تم إعدادها من قبل رئيس الائتلاف الحكومي "يريف لفين" وعضو الكنيست التابع لحزب البيت اليهودي "أيليت شاكيد"، وهى اقتراحات مثيرة للجدل تشمل حدوث تغيير في تكوين لجنة التعيينات القضائية، واختيار رئيس المحكمة العليا، وإعادة طرح قانون يهودية الدولة.

ونقلت الصحيفة عن وزيرة العدل الإسرائيلية "تسيبي ليفني"، اليوم (الأحد) قولها إنها تعتزم مكافحة أي محاولة للمساس بصلاحيات محكمة العدل العليا ولا سيما قراراتها الأخيرة بعدم شرعية عدد من القوانين التي قدمها اليمين الإسرائيلي وآخرها قانون اعتقال المهاجرين غير الشرعيين من أفريقيا إلى إسرائيل.

أضافت ليفنى أن مقترحات "لفين" هدفها إضعاف المحكمة العليا وإخضاعها للسياسة، لانتهاك مبدأ الفصل بين السلطات، ما يؤدي أيضا إلى فقدان الثقة العامة في النظام.

وأبرزت الصحيفة أن لفين تطرق في تعديلاته المقترحة إلى البند المتعلق بهوية اللغات الرسمية في إسرائيل، ويسعى لتقديم قانون خاص يحدد أن العبرية هي اللغة الرسمية الوحيدة في إسرائيل أما العربية والإنجليزية هما لغتان رسميتان ولكن ثانويتين.
الجريدة الرسمية