رئيس التحرير
عصام كامل

الجارديان: ليبيا على شفا حرب أهلية جديدة

الميليشيات المتطرفة
الميليشيات المتطرفة - أرشيفية

حذرت صحيفة "الجارديان" البريطانية اليوم الأحد من اقتراب ليبيا من شبح حرب أهلية جديدة مع تجدد القتال في مدينة بنغازي الشرقية مهد الثورة الليبية، في الذكرى الثانية لاغتيال العقيد الليبي معمر القذافي. 

وقالت الصحيفة في تعليق نشرته على موقعها الالكتروني إن العنف اندلع بين المليشيات المتطرفة والقوات النظامية في الآونة الاخيرة في الوقت الذي تحاول فيه العاصمة طرابلس التعامل مع تداعيات اختطاف رئيس الوزراء على زيدان في وقت سابق من هذا الشهر. 

وأضافت الصحيفة أن ما يعرف بالفيدراليين في برقة -صاحبة المخزون الأكبر من النفط الليبى-سيفتتحون برلمانهم المستقل في بنغازي هذا الأسبوع في خطوة تنذر بتفكك الدولة الليبية. 

وتابعت الصحيفة قائلة:" اغتيال قائد الشرطة العسكرية أحمد البرغثي أمس الأول الجمعة لدى مغادرته المسجد اصبح سببا كبيرا لأندلاع مزيد من اعمال عنف والقتال بين الميلشيات المتطرفة والقوات النظامية.

وأوضحت الصحيفة أنه بعد ساعات من الاغتيال الذي وصفه السفير الأمريكي في ليبيا بأنه "عمل مشين " اقتحمت وحدات مسلحة مدججة بالأسلحة والصواريخ منزل قائد مليشيا بارز في بنغازي يدعى وسام بن حامد. 

واستمر القتال حتى المساء مع مواصلة وحدات الجيش المضي في طريقها صوب منزل قائد مليشيا ثان يدعى أحمد أبو ختاله الذي تتهمه الولايات المتحدة بقتل السفير الأمريكي كريس ستيفنز العام الماضي إلا أن وحدات مسلحة قوية تصدت لوحدات الجيش واجبرتهم على التراجع. 

وقالت الصحيفة إن المليشيات الليبية أصبحت الآن تحت المراقبة أكثر من أي وقت مضى في دولة تموج بالعنف وتعاني من ركود اقتصادي. 

وقالت الصحيفة إن السبب الرئيسي للعنف الذي يعصف بليبيا الآن هو اعتقال أبو انس الليبي منذ أسبوعين بواسطة قوات خاصة أمريكية في طرابلس حيث أسفر اعتقاله عن حدوث انقسام شديد للرأي بين مؤيدي رئيس الوزراء الليبي ومعارضيه حيث اعتبر البعض العملية الأمريكية عملا يمس بسيادة الأراضي الليبية.

الجريدة الرسمية