رئيس التحرير
عصام كامل

كيف تحمي طفلك من الإصابة بالأنيميا ؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تجد كثيرا من الأمهات صعوبة في التعامل مع الأطفال لإقناعهم بتناول الطعام ويأتي الرفض في مقدمة الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الطفل بسوء التغذية والأنيميا وفقر الدم. 

يقول الدكتور إبراهيم شكري في كتابه " أنا وطفلي والطبيب " تعد الأنيميا من أكثر الحالات التي تصيب الأطفال الذين لديهم عادات غذائية سيئة، مضيفا أن للأنيميا أنواع عديدة أشهرها التي تحدث كنتيجة لنقص عنصر الحديد والذي يعتبر من أهم العناصر التي يحتاجها الجسم ليبقى في صحة جيدة حيث يدخل الحديد في تكوين الهيموجلوبين وهو أحد مكونات خلايا الدم الحمراء والذي يقوم بنقل الأكسجين من الرئة إلى بقية أعضاء الجسم، لافتا إلى أن نقص الحديد يسبب نقص في إنتاج الهيموجلوبين مما يؤدي إلى قلة تكوين خلايا الدم الحمراء وهذا ما يعرف بالأنيميا.

ويقول شكري تحدث الأنيميا نتيجة لأسباب عديدة أهمها:"قلة تناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد، عدم قدرة الجسم على امتصاص الحديد ،حدوث نزيف داخلي، تناول الأطفال للبن البقري كبديل للبن الأم قبل بلوغهم عامهم الأول ،النمو السريع في فترة المراهقة، ونقص وزن الطفل عند الولادة.

ويشير شكري إلى أنه يمكن معرفة ما إذا كان الطفل مصاب بالأنيميا عن طريق ملاحظة بعض الأعراض والتي منها:
"شعور الطفل المستمر بالضعف والإجهاد، شحوب الوجه والبشرة، سرعة نبضات القلب وسرعة التنفس ،فقدان الشهية، والشعور بالدوخة وعدم القدرة على التركيز.

يضيف شكرى للتأكد من إصابة طفلك بالأنيميا يمكنكِ عمل تحليل صورة الدم الكاملة لمعرفة نسبة الهيموجلوبين في الدم.

و يعطي شكري بعض النصائح لحماية طفلك من الإصابة بالأنيميا والتي تتمثل في:
أولا:الرضاعة الطبيعية التي تقي الطفل من الإصابة بالأنيميا.

ثانيا: احرصي على تناول طفلك الأطعمة الغنية بالحديد مثل: صفار البيض، لحوم الأغنام، البروكلي، الخضروات ذات الأوراق الخضراء وخاصة السبانخ، الفول، التفاح، الزبيب، الباذنجان. وتناوله لفيتامين C الذي يساعد على امتصاص الجسم للحديد لذا يمكنكِ إعطاء طفلك كوب من عصير البرتقال بعد الوجبات.

وأخيرا يقول شكري إن التغذية السليمة تقي طفلك من الكثير من الأمراض وتحميه من الإصابة بالأنيميا.
الجريدة الرسمية