رئيس التحرير
عصام كامل

دول عربية تدعو السعودية للعدول عن موقفها وقبول مقعد مجلس الأمن

فيتو

دعت الدول العربية في الأمم المتحدة السعودية إلى العدول عن موقفها وقبول مقعدها في مجلس الأمن الدولي في هذه "المرحلة الدقيقة والتاريخية". 

ووجه سفراء الدول العربية في المنظمة الدولية اليوم السبت 19 أكتوبر تشرين أول، نداء إلى السعودية في بيان أصدروه في ختام اجتماع عقد بعد إعلان الرياض رفضها عضوية مجلس الأمن وخصوصا بسبب خلافات حول كيفية التعامل مع النزاع السوري. 

وقال البيان الذي نشرته الدول العربية في الأمم المتحدة "تداولت المجموعة العربية على مستوى السفراء المندوبين الدائمين في الأمم المتحدة في نيويورك بشكل طارىء الوضع المترتب على موقف الأشقاء في المملكة العربية السعودية بشأن عضويتهم في مجلس الأمن.

وأوضح البيان "مع تفهمنا واحترامنا لموقف المملكة إلا أننا نتمنى عليهم وهم خير من يمثل الأمتين العربية والإسلامية في هذه المرحلة الدقيقة والتاريخية وخاصة بالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط، أن يحافظوا على عضويتهم في مجلس الأمن وذلك لمواصلة دورهم المبدئي والشجاع في الدفاع عن قضايانا وتحديدا من على منبر مجلس الأمن".

من جانبه أيد الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي اليوم السبت الموقف الذي اتخذته السعودية بالاعتذار عن ترشيحها للعضوية غير الدائمة بمجلس الأمن. 

وأعرب الأمين العام في بيان تلقت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) نسخة منه عن أمله في أن "يدفع القرار السعودي الجهود التي تبذل منذ سنوات لتطوير وإصلاح مجلس الأمن". 

وأكد العربي "على أهمية ما جاء في بيان المملكة بشأن عجز مجلس الأمن عن حل عدد من القضايا الحيوية مثل القضية الفلسطينية أو وضع حد للمأساة الإنسانية في سورية أو جعل منطقة الشرق الأوسط خالية من أسلحة الدمار الشامل". 

وأوضح أن مجلس الأمن في حاجة إلى "إصلاح شامل" يتضمن تحديد نطاق استخدام أو التلويح باستخدام الفيتو من قبل الدول الخمس دائمة العضوية في المجلس.

ورفضت السعودية أمس الجمعة الدخول للمرة الأولى إلى مجلس الأمن الدولي في قرار غير مسبوق يرمي إلى الاحتجاج على "عجز" هذه الهيئة الدولية ولا سيما حيال المأساة السورية.
الجريدة الرسمية