رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو.. أول لقطات من مطار بيروت لوصول المختطفين اللبنانيين بتركيا

فيتو

أذاعت قناة "سكاي نيوز عربية" لقطات حصرية لوصول المختطفين اللبنانين القادمين من إسطنبول وسط صفقه جاءت بإخلاء ثمانية وعشرين سجينة سورية مقابل الإفراج عن المختطفين اللبنانيين بوساطة فلسطينية قطرية.


وأضاف التقرير أن خاطفي اللبنانيين كانو يطالبون بالإفراج عن أكثر من مائة وخمسون محتجزة سورية من السجون بدمشق مقابل الإفراج عن المختطفين اللبنانيين التسعة في إسطنبول وسط اتهامات لتركيا بأنها طرف في هذه الصفقة وهى التي تحتجزهم وتسيطر عليهم.

كان قد وصل إلى مطار بيروت الدولي مساء اليوم السبت، المحررون اللبنانيون التسعة الذين أفرج عنهم خاطفوهم في منطقة إعزاز السورية، وذلك على متن طائرة قطرية خاصة بصحبة المدير العام للأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم.

وكان في استقبال المحررين في المطار العميد مروان شربل وزير الداخلية اللبناني، وعدنان منصور وزير الخارجية، ووزير الصحة على حسن خليل، وشخصيات نيابية وحزبية وسياسية واجتماعية وحشد من أهالي المختطفين.

ومن المنتظر أن تغادر طائرة تحمل الطيارين التركيين اللذين كانا مختطفين في لبنان مطار بيروت إلى تركيا إيذانا بانتهاء الأزمة.

وكان المحررون الشيعة التسعة قد اختطفوا لدى عودتهم إلى لبنان من إيران بطريق البر عن طريق سوريا في مايو عام 2012 وكان عددهم أحد عشر شخصا إلا أنه تم الإفراج عن رهينتين في أوقات متتابعة، وطلب لواء الشمال التابع للجيش السوري الحر إطلاق سراح معتقلات سوريات من سجون نظام بشار الأسد مقابل الإفراج عن المختطفين اللبنانيين.

وفي المقابل خطفت منظمة غير معروفة طيارين تركيين قرب مطار بيروت في 9 أغسطس الماضي وربطت الإفراج عنهما بإطلاق مختطفي أعزاز بعد أن اتهم أهالي المختطفين اللبنانيين أنقرة بالتلكؤ في عملية الوساطة التي كانت تقوم بها، خاصة أنهم يرون أن لتركيا نفوذا على المعارضة التركية المسلحة، وهو ما نفته أنقرة.

يشار إلى أن موافقة السلطات السورية على مطلب الجهة الخاطفة بالإفراج عن عشرات النسوة المسجونات في سجون النظام قد ساعد على إنجاح التفاوض لإطلاق سراح المختطفين.




الجريدة الرسمية