رئيس التحرير
عصام كامل

الأوبزرفر: ليبيا على شفا حرب أهلية في الذكرى الثانية لرحيل القذافي

 صحيفة الأوبزرفر
صحيفة الأوبزرفر البريطانية

قالت صحيفة الأوبزرفر البريطانية إن ليبيا على شفا حرب أهلية في الذكرى الثانية على مقتل القذافي، حيث يحتدم القتال في بنغازي التي كانت مهد ثورة الربيع العربي في ليبيا.


وأشارت الصحيفة إلى اندلاع أعمال عنف بين المليشيات المتطرفة والقوات النظامية، كما شهدت طرابلس عمليات خطف في وقت سابق من هذا الشهر لرئيس الوزراء علي زيدان.

مضيفة: خاضت الميليشيات المتطرفة والقوات النظامية في بنغازي حربا انتقامية بين السنة والشيعة وذبح اثنين من الجنود وهم نيام في قاعدة للجيش وقتل أمس قائد الشرطة العسكرية أحمد البرغثي بعد إصابته بعيار ناري عقب خروجه من المسجد، واقتحم وحدات مسلحة منزل لقائد ميليشيات بارز، وسام بن حميد بالبنادق والصواريخ ووصف السفير الأمريكي الأحداث بالعمل الشنيع.

ورأت الصحيفة أن الأحداث التي شهدتها ليبيا في هذا الأسبوع تنذر بتفكك البلاد، خاصة بعد تحول منطقة البرقة إلى منطقة فيدرالية وفتح برلمان خاص بهم في بنغازي.

وأضافت الصحيفة أن ليبيا تشهد أسوأ أعمال عنف فضلا عن الركود الاقتصادي، وتصاعد القتال في كل مكان، كما أن اختطاف أبو أنس الليبي زعيم القاعدة في ليبيا من قبل القوات الأمريكية أبرز حالة الاستقطاب بين مؤيدي ومعارضي زيدان.

يذكر أن كل من بريطانيا والولايات المتحدة وإيطاليا يقومون بتدريب كوادر من الجيش الليبي في قاعدة كامبريدج.
الجريدة الرسمية