رئيس التحرير
عصام كامل

مجلس الأمن يُمدد ولاية "الأمم المتحدة" فى أفريقيا الوسطى حتى 2014

مبعوثة الامم المتحدة
مبعوثة الامم المتحدة لجمهورية أفريقيا الوسطى

اعتمد مجلس الأمن الدولى اليوم "الخميس" قرارًا بتمديد ولاية مكتب الأمم المتحدة المتكامل لبناء السلام فى جمهورية أفريقيا الوسطى حتى 31 يناير من العام المقبل..

وطلب القرار - الذى تقدمت به فرنسا وتم تبنيه بالإجماع - من الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون أن يقدم تقريرًا عن الحالة على أرض الواقع فى أفريقيا الوسطى حتى موعد لا يتجاوز 31 مارس المقبل، وتقييمًا بشأن سبل مضى مكتب الأمم المتحدة فى تنفيذ أولوياته فى ضوء الأحداث الأخيرة، كما طلب القرار أيضًا من الأمين العام أن يقدم تقريرًا مستكملًا عن الحالة على أرض الواقع بحلول 30 يونيو المقبل، ثم مرة كل 6 أشهر بعد ذلك.
وأهاب القرار بحكومة أفريقيا الوسطى وبائتلاف "سيليكا" والجماعات المسلحة والمعارضة أن تتقيد بحسن النية تجاه التزامها المنصوص عليها فى إعلان المبادئ الموقع فى ليبرفيل يوم 11 يناير الجارى، داعيًا إلى التعجيل بالتنفيذ التام لوقف إطلاق النار الموقع بين الحكومة وائتلاف "سيليكا" وللاتفاق السياسي بشأن تسوية الأزمة.
وأعرب مجلس الأمن فى قراره عن قلقه البالغ إزاء الحالة الأمنية السائدة فى أفريقيا الوسطى.. داعيًا بلدان وسط أفريقيا والمنظمات الإقليمية إلى النظر فى اتخاذ تدابير مناسبة لتحسين الحالة الأمنية فى أفريقيا الوسطى والمنطقة.
وشدد القرار على المسئولية الرئيسية لحكومة أفريقيا الوسطى فى حفظ الأمن والنظام وحماية السكان المدنيين بمن فيهم الرعايا الأجانب، مع الاحترام الكامل لسيادة القانون وحقوق الإنسان.
الجريدة الرسمية