رئيس التحرير
عصام كامل

رويترز: حماس منبوذة من السلطات المصرية

حركة حماس الفلسطينية
حركة حماس الفلسطينية

قالت وكالة، رويترز إن حركة حماس أصبحت منبوذة من قبل السلطات المصرية، وهي الآن تسيطر على قطاع غزة بعد خسارة فتح المدعومة من الولايات المتحدة في صناديق الاقتراع عام 2006 ونجحت حركة حماس الإسلامية في الفوز بأصوات صناديق الاقتراع.


وأشارت الوكالة، في تقرير لها بشأن خطاب رئيس وزراء حكومة حماس المقالة إسماعيل هنية، إلى توسط مصر في اتفاق المصالحة الوطنية في عام 2011 لكن لم يتم تنفيذه قط، ولقد أطاح الجيش بالرئيس المعزول محمد مرسي الداعم لحماس ومصر الآن تعامل "حماس" كمصدر تهديد أمني للبلاد.

وقال إسماعيل هنية رئيس الوزراء في قطاع غزة "إن ظروفنا لا تسمح لمواكبة الخلافات"، وألقى خطابا يدعو فيه عباس وحركة فتح استئناف الحوار مع حماس وإجراء انتخابات جديدة، أملا في حكومة وبرلمان ورئيس واحد لفلسطين.

وأوضحت الوكالة أن حركة فتح التي يتزعمها عباس استقبلت دعوة هنية ببرود، وتشارك في جولة جديدة من محادثات السلام التي ترعاها الولايات المتحدة مع إسرائيل، بينما ترفض حماس التعايش مع الدولة اليهودية.

وقال أحمد عساف المتحدث باسم حركة فتح معلقا على خطاب هنية "إن خطاب هنية لم يشمل الجديد فيه ولا يوجد به خطة واضحة ولا جدول زمني معين".

ونوهت الوكالة عن تدهور العلاقات بين عباس والداعمين للرئيس السوري بشار الأسد، حزب الله وإيران فضلا عن سقوط مرسي والحملة المصرية لتدمير الأنفاق التي كانت تستخدم لتهريب الأسلحة والبضائع التجارية إلى قطاع غزة وحماس تعاني تراجعا حادا في الميزانية المالية.

ولقد سعى هنية لتخفيف التوتر مع القاهرة، نافيا الاتهامات المصرية وأن حماس تدخلت في الاضطرابات الداخلية، أو مساعدة المسلحين الإسلاميين في صحراء سيناء التي ترتبط بالحدود مع غزة وإسرائيل، مؤكدا أن حماس لم تدخل في الشئون المصرية على الإطلاق.
الجريدة الرسمية