رئيس التحرير
عصام كامل

جولة "فيتو شو" الصباحية.. زكى: الإسلام السياسى يؤكد عدم تكافؤ الفرص.. جامعة الأزهر: عقوبات رادعة على مثيرى الشغب.. ريحان: حكومة الببلاوى مريضة.. الخارجية: قبائل ليبيا تعهدت بإعادة المختطفين

فيتو

ناقشت برامج "توك شو"، الصباحية اليوم السبت عدة قضايا هامة أبرزها بدء العام الدراسى في الجامعات الأزهرية، وحادث اختطاف السائقين المصريين على الحدود الليبية المصرية، وأفلام عيد الأضحى المبارك، وأداء حكومة الدكتور حازم الببلاوى، وقانون التظاهر..

- فى برنامج "صباح أون" التي يذاع على قناة "أون تى في":

أكد المطرب الشاب مادو، عضو فرقة تاكسى في لقائه بالبرنامج، أنه عاد مرة أخرى لفرقة "تاكسى باند"، وتم الاتفاق بين أعضاء الفرقة على أن الأولوية للفرقة، ولابد من الاهتمام بإقامة الحفلات وتنوع الأغانى المقدمة.

أضاف "مادو" أن الفرقة بصدد الانتهاء من تصوير فيديو كليب أغنية "قلبك جراج" لطرحها قريبا بالفضائيات.

- وفى برنامج "مباشر من العاصمة" الذي يذاع على "أون تى في":

أكد نبيل زكي، الكاتب الصحفي القيادي بجبهة الإنقاذ في لقائه بالبرنامج، أن وجود الإسلام السياسي يؤكد عدم تكافؤ الفرص بين الأحزاب لوجود الميزة الدينية مع حزب واحد فقط، بينما تصبح الصورة عند باقي الأحزاب أنها أحزاب لا تنفذ التعليمات الدينية وخارج دائرة الإسلام.

وقال "زكي" إن الشعب المصري متدين بالفطرة وأن الدين لله، ولا يجب الزج بالدين في الشئون السياسية، مؤكدا أن فساد الحياة السياسية الآن بسبب الأحزاب المتأسلمة والمحتكرة للحديث باسم الدين.

وأكد قائلا: "جماعة الإخوان كانت تقول إن انتخاب المعزول "مرسي" فريضة إسلامية".

- وفى برنامج "صباح البلد" الذي يذاع على قناة "صدى البلد":

قال الدكتور أحمد حسنى، نائب رئيس جامعة الأزهر في مداخلة هاتفية بالبرنامج، إن الدراسة عادت مرة أخرى لجامعة الأزهر، وسيتم توزيع الطلاب على الغرف بالمدينة الجامعية حسب درجة التفوق بدءا من الحاصلين على الامتياز، موضحا أن هناك تعليمات مشددة بضرورة بدء الدراسة وانتظام جداول المحاضرات بين الطلاب، مع احتمالية تعطيل الدراسة مرة أخرى إذا حدث شغب.

أضاف "حسنى": "الجامعة مكان للدراسة وليس للسياسة والخلافات بين آراء الطلاب وحدوث الاشتباكات".

تابع: "وضعت إدارة جامعة الأزهر عقوبات رادعة على أي طالب لن يلتزم باللوائح والقوانين ويثير الشغب داخل الجامعة بسبب السياسة، وسيتم تطبيقها بشكل حاسم لعودة النظام داخل الجامعات مرة أخرى".

- وفى برنامج "صباح دريم" الذي يذاع على قناة "دريم":

أكد الناقد السينمائى رامى عبد الرازق، في لقائه بالبرنامج أن الأفلام السينمائية التي تقدم الآن يطلق عليها اسم سينما التركيبة.

وأوضح أن المنتج يضع مجموعة من العناصر بجوار بعضها في الفيلم السينمائى حتى يضمن تحقيق أعلى إيرادات، وتلك العناصر يأتى في مقدمتها الأغنية الشعبية والراقصة والبلطجى الذي يحمل سيفا أو أسدا أو ثعبانا.

وأشار إلى أن تلك الأفلام تخاطب فئة واحدة من الشعب المصرى وهي التي تعانى من فقر في الثقافة والتعليم، مؤكدا أن تلك الأفلام لا تعبر عن واقع تلك الفئة على الإطلاق بل تداعب طموحاتهم من خلال بطل يستطيع أن يفعل كل شىء دون أن يردعه أحد.

أضاف "عبد الرازق" أن تلك النوعية من الجمهور عندما تذهب كى تشاهد فيلما سينمائيا فإنها لا تهتم بالموضوع أو بالفكرة التي يطرحها الفيلم ولكنها تهتم برقصة شعبية أو أغنية أو جملة مقفاة تكتب على مؤخرة توك توك.


- وفى برنامج "صباح الخير يا مصر" الذي يذاع على "الفضائية المصرية":

أكد مجدي حمدان، عضو الهيئة العليا لحزب الجبهة الديمقراطية في لقائه بالبرنامج، أن وقت إصدار قانون تنظيم التظاهر في الوقت الحالي غير مناسب، موضحا أن نص القانون المقترح يتشابه مع قانون حكومة هشام قنديل السابقة.

وأشار "حمدان" إلى أن قانون الطوارئ كفيل بتحجيم كل أحداث العنف التي تنجم عن أية تظاهرات في الوقت الحالي، مستنكرا الإخطار المسبق بالمظاهرات والذي ينص عليه القانون المقترح، مؤكدًا أنه غير موجود في أي دولة في العالم
.


- وفى برنامج "يسعد صباحك" الذي يذاع على القناة الثانية:

أكد محمد ريحان، الخيبر الأمنى والمستشار الإعلامي لحزب الغد في لقائه بالبرنامج، أن حكومة الدكتور حازم الببلاوي، تعانى من أمراض الحكومات المؤقتة.

وطالبها بمعالجة نفسها لتحقق خطوات ملموسة يحس بها الشعب المصري، كما دعاها إلى العمل دون عشوائية، وأضاف ريحان أن قانون التظاهر يمنع غلق الميادين، مؤكدا أن هناك قوانين عالمية أعنف بكثير من مشروع قانون التظاهر المصري مثل القانون الأمريكي
.


- وفى برنامج "صباحك عندنا" الذي يذاع على قناة "المحور":

قال السفير بدر عبد العاطى، المتحدث باسم وزارة الخارجية في مداخلة هاتفية بالبرنامج، إن الحكومة الليبية أعربت عن أسفها لاختطاف السائقين المصريين على الحدود الليبية ووعدت بالتدخل لعودتهم لأرض الوطن، موضحا أن السفارة المصرية في ليبيا على اتصال دائم بالقبائل الليبية على الحدود لإعادة المختطفين.


أضاف "عبد العاطى" أن شيوخ القبائل يبذلون قصارى جهدهم لإعادة المختطفين والتفاوض مع من ارتكب الحادث على الحدود الليبية وسيتم الإفراج عنهم قريبا.

الجريدة الرسمية