رئيس التحرير
عصام كامل

"هنية": نتصدى بقوة لأى مشاريع للتوطين على حساب سيناء أو الأردن

 رئيس حكومة غزة إسماعيل
رئيس حكومة غزة إسماعيل هنية

قال رئيس حكومة غزة إسماعيل هنية، "إننا لن نقبل بأقل من عودة القدس كاملة وقيام الدولة الفلسطينية على كامل التراب الفلسطيني على أساس دولة كاملة السيادة مع عودة اللاجئين وحقهم في العيش داخل وطنهم الأم فلسطين".


أضاف هنية ـ في خطاب وجهه للشعب الفلسطيني اليوم في الذكرى الثانية لصفقة "وفاء الأحرار": "نرفض كل مشاريع التوطين والوطن البديل، وسوف يتصدى شعبنا بقوة لأي مشاريع سياسية يمكنها أن تحل ولو جزء من مشكلات الشعب الفلسطيني على حساب الأردن أو سوريا أو لبنان أو على حساب سيناء كما يروج البعض.

تابع: "ليشهد العالم أجمع أن فلسطين كانت وستبقى هي فلسطين، وليس هناك من أرض يمكن أن تكون بديلا عنها".

من جهة أخرى، حمل هنية الاحتلال الإسرائيلي المسئولية الكاملة عن حصار قطاع غزة وتداعياته.. داعيا إلى إعادة فتح كل المعابر وإدخال جميع احتياجات القطاع، وخاصة مواد البناء والمواد الخام وفق ما تكفله القوانين الدولية.

وقال هنية في خطابه: "ندعو شعبنا وأبناء أمتنا والمتعاطفين من أحرار العالم في أوربا وغيرها إلى الاستمرار في فعاليات كسر الحصار وتطويرها".

وأضاف: "ندعو الأشقاء في مصر إلى فتح معبر رفح بصورة كاملة للحركة التجارية والأفراد كإجراء سيادي مصري لنستغني عن الأنفاق، فالهدف هو ضمان الحياة الكريمة لأهلنا في غزة بعيدا عن الحصار.

وأكد أن "من حق مصر اتخاذ الإجراءات التي تراها مناسبة لحماية أمنها على ألا تكون هذه الإجراءات على حساب غزة ومقاومتها الباسلة ولابد من إنهاء الحالة الراهنة ووضع الترتيبات السريعة لمرور الأفراد والبضائع بين مصر وغزة بما يحقق مصالحنا المشتركة".

وطالب هنية "الجامعة العربية ومنظمة الأمم المتحدة الراعية للسلم الدولي ومنظمات حقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني وأحرار العالم بإدانة الحصار الصهيوني على غزة وندعو كل من يستطيع إلى رفع الدعاوى القانونية أمام المحاكم الجنائية الدولية ضد الاحتلال الإسرائيلي لما يقوم به من جرائم حرب ضد شعبنا الفلسطيني الأعزل".
الجريدة الرسمية