رئيس التحرير
عصام كامل

نيويورك تايمز: الجيش الأمريكي ينفذ 100 مهمة لمكافحة الإرهاب في إفريقيا العام القادم

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية اليوم السبت، أن الجيش الأمريكى استدعى أفراد فرقة المشاة الأولى التابعة له لتنفيذ ما يزيد عن مائة مهمة لمكافحة الإرهاب في قارة إفريقيا خلال العام القادم.


وأوضحت الصحيفة في تقرير أوردته على موقعها الإلكترونى أن آلاف من الجنود،الذين خدموا فيما سبق في العراق أو أفغانستان، يستعدون الآن لمهمات في إفريقيا في إطار جزء من إسترتيجية جديدة لوزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون لتدريب وتقديم المشورة لقوات دول إفريقية في ملاحقة والتصدى للتهديدات الإرهابية الناشئة والمخاطر الأمنية الأخرى.

وذكرت الصحيفة أن هذا البرنامج الأول من نوعه يعتمد على قوات من لواء مكون من 3500 جندى في فرقة المشاه الاولى التابعة للجيش الامريكى وتعرف باسم " بيج ريد وون" لتنفيذ عمليات تزيد عن المائة في أفريقيا وتتراوح من فريق قناصة مألف من رجلين في بوروندي إلى 350 جنديا يجرون تمارين جوية وإنسانية في جنوب أفريقيا.

وأضافت الصحيفة أن اللواء ارسل أيضا وحدة استجابة سريعة مؤلفة من 150 جنديا لجيبوتي في منطقة القرن الإفريقي لحماية السفارات في الحالات الطارئة وذلك كرد مباشر للهجوم الذي استهدف السفارة الامريكية في بنغازى في ليبيا العام الماضى ما ادى إلى مقتل اربعة من الموظفين ومن بينهم السفير الامريكى جي كريستوفر ستيفنز.

ونقلت الصحيفة عن الكولونيل الامريكى روبرت لى ماجى الذي ارسلت كتيبته قوات إلى بوروندى والنيجر وجنوب أفريقيا خلال الشهور الماضية كما ستتجه وحدته إلى جيبوتى في ديسمبر المقبل قوله " هدفنا مساعدة الافارقة في حل مشاكل القارة دون حضور امريكى بارز هناك".

ورأت الصحيفة أن غارات قوات الكوماندوز الامريكية ضد عناصر إرهابية في ليبيا والصومال خلال هذا الشهر تؤكد التهديد المتطرف المتنامى في أفريقيا كما تعكس ضرورة تدمير الخلايا المسلحة قبل بزوغها بقوة.
الجريدة الرسمية