رئيس التحرير
عصام كامل

صحيفة لبنانية: قطر دفعت 150 مليون دولار لتحرير مختطفي أعزاز

وزير الخارجية القطري
وزير الخارجية القطري خالد العطية

ذكرت صحيفة "اللواء" اللبنانية أن قطر دفعت 150 مليون دولار لتحرير المختطفين اللبنانيين في أعزاز السورية فورًا وتسليمهم لوزارة الخارجية القطرية ليتولى وزير الخارجية القطري خالد العطية بنفسه مرافقتهم إلى مطار بيروت الدولي.

ونقلت الصحيفة عن مصدر تركي في اسطنبول قوله: "إن قطر توجت المفاوضات الطويلة والمتعبة التي أجرتها مع الخاطفين في اعزاز بدفع هذا المبلغ بعد أن كانت أبلغت اللواء عباس إبراهيم مدير الأمن العام في لبنان في اليوم الثاني لعيد الأضحى بتقدم المفاوضات وضرورة حضوره إلى الدوحة للإعداد لزيارة وزير الخارجية القطري خالد العطية لأسطنبول لوضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق مع الخاطفين.

ولفتت الصحيفة إلى أن قطر حرصت على الحصول على ضمانات من اللواء إبراهيم بشأن سلامة وضع الطيارين التركيين، حيث تم تسجيل شريط مصوّر لهما كان جزءًا من الضمانة اللبنانية.

من جانبها، ذكرت صحيفة "السفير" اللبنانية أن الصفقة قد تتوسع لاحقا لتشمل أسرى ومعتقلين من أطراف الحرب في سوريا، وتشارك فيها السلطة الفلسطينية وقطر. 

وأشارت الصحيفة إلى أن الجهود كانت منصبة في ساعات الليل على حلحلة عقدة كيفية نقل السجينات السوريات المفرج عنهن، إلى تركيا، حيث طالب خاطفو الزوار اللبنانيين بأن يتولى الجانب اللبناني نقلهن إلى هناك، وقالت مصادر وزارية لبنانية: إن هذا الموضوع لن يشكل عقدة. 

ونفى المدير العام للأمن العام في لبنان اللواء عباس إبراهيم ما تردد عن أنه التقى المختطفين أمس، وقال لـ "السفير": لقد وصلوا إلى تركيا، وأستطيع القول إنهم أصبحوا في أيد أمينة وفي مكان آمن، والمسألة تحتاج إلى ساعات قليلة.
الجريدة الرسمية