رئيس التحرير
عصام كامل

"هيومن رايتس ووتش" تتهم إثيوبيا بتعذيب المعتقلين

 منظمة هيومن رايتس
منظمة "هيومن رايتس ووتش"

أعلنت منظمة "هيومن رايتس ووتش" المعنية بحقوق الإنسان اليوم "الجمعة"، إن سجناء سياسيين معتقلين في شروط مزريه قد تعرضوا للتعذيب في إثيوبيا، وذلك في تقرير قالت الحكومة الإثيوبية إن فيه الكثير من الأكاذيب.


وذكرت قناة "سكاي نيوز" الإخبارية، أن التقرير الصادر تحت عنوان "إنهم يريدون اعترافا"، اتهم الشرطة بتعذيب الأشخاص حتى يوافقوا على الاعتراف بجرائم مختلفة سواء ارتكبوها أم لا.
ويقول التقرير أيضا إنه منذ الانتخابات المتنازع عليها في 2005، شددت الحكومة من القيود على حرية التعبير.

ومنح قانون لمكافحة الإرهاب صدر في عام 2009، الحكومة المزيد من الوسائل أيضا لتقييد أصوات المعارضة وتضييق الخناق على المنشقين.
ويركز التقرير، الذي استند إلى مقابلات مع 35 شخصا، على قطاع التحقيق في الجرائم بالشرطة الاتحادية المعروف باسم "مايكيلاوي" والذي يقع مقره في العاصمة أديس أبابا.

ومن ناحيتها قالت الحكومة الإثيوبية إن هذا التقرير فيه الكثير من الأكاذيب، وقال المتحدث باسم الحكومة، شيميليس كمال:"لم يقدموا أي دليل"، مضيفا أن كل السجون الإثيوبية تتبع قوانين صارمة جدا وهي تضمن للسجناء معاملة إنسانية.

وقالت المنظمة، في تقريرها أيضا، إن ذوي السجناء ووكلائهم منعوا من الوصول إليهم.

وحثت منظمة "هيومن رايتس ووتش" التي تدافع عن حقوق الإنسان ومقرها نيويورك، إثيوبيا على عدم إبقاء أي شخص بالسجن بدون محاكمة لفترات طويلة.
الجريدة الرسمية