رئيس التحرير
عصام كامل

كيري يحث نظيره النرويجي على استمرار التزام بلاده تجاه الشرق الأوسط

وزير خارجية الولايات
وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية جون كيري

حث وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية جون كيري اليوم "الجمعة" نظيره النرويجي بورج برانداه على استمرار التزام بلاده القوى تجاه الشرق الأوسط، مشيرا إلى عمق العلاقات الممتازة والوثيقة التي تربط بين البلدين.

وصرح برانداه بأن نظيره الأمريكي الذي هنأه على منصبه الجديد أكد ضرورة مواصلة النرويج جهودها في إطار رئاستها للجنة الاتصال المتخصصة والمعنية بتقديم المساعدات للفلسطينيين من أجل مساندة الفلسطينيين في بناء دولة مستقلة.

وأضاف أن النرويج تقوم بدور مهم للغاية في مجموعة الأطراف المانحة مما ساهم في تحقيق النمو الاقتصادي الذي ينشده الفلسطينون، منوها بالمبادرات المهمة التي يقوم بها كيري والرئيس الأمريكي باراك أوباما من أجل تشجيع الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني للتوصل إلى حل يسمح باقامة الدولة الفلسطينية إلى جانب دولة إسرائيل.

وأوضح وزير الخارجية النرويجي بأن كيري أكد أيضا أهمية التعاون في مجال الوقاية من التغيرات المناخية، مشيرا إلى أن اهتمام واشنطن بالتوصل إلى حلول بنتائج عملية في المفاوضات الدائرة حول الحد من الغازات الضارة بالغلاف الجوي في ضوء الدور الذي تلعبه النرويج في مجلس القطب الشمالي.

ومن جانبها أكدت رئيسة الحكومة النرويجية ارنا سولبرج اليوم الجمعة اهتمامها البالغ بالتعليم والمعلمين، مشيرة إلى أن حكومتها ستعمل جاهدة على تطوير التعليم الكفيل بتوفير العمالة المؤهلة والماهرة وكذلك العناية بالمعلمين التربويين القادرين على اعداد الأجيال المقبلة.

وقالت سولبرج في أول بيان لحكومتها الائتلافية الجديدة - التي تسلمت مقاليد الحكم يوم الأربعاء الماضي - أمام البرلمان إن الحكومة ستضاعف دعمها للبحث العلمي بشكل غير مسبوق وستساهم في إقامة العديد من الجامعات الرائدة على الصعيد العالمي حتى يمكن الاستجابة لمتطلبات سوق العمالة.

وأشارت رئيسة الحكومة النرويجية إلى أن البلاد ستشهد خلال السنوات المقبلة تحديات مالية منوهة في هذا الصدد بأن مؤشرات البطالة تتزايد سنويا وقدرات الصناعات النرويجية على المنافسة تتراجع.

وأعربت عن اقتناعها بأن تنويع موارد الاقتصاد النرويجي سيكون تحديا هاما أمام حكومتها خاصة وأن تدفق الاستثمارات في الصناعات داخل النرويج انخفض بشكل لا يتفق مع حجم الاقتصاد في البلاد مما سيدفعها إلى تسريع إيقاع تطوير البنية الأساسية وخفض الضرائب.

وشددت في هذا الإطار على أهمية ارتكاز الاقتصاد النرويجي على النظام الضريبي بحيث يمكن الاستفادة من الاستخدام المتزايد للموارد القادمة من النفط في الاستثمار وفي المعرفة والبنية الأساسية والنمو الاقتصادي المرتبط بالضرائب المقتطعة.
الجريدة الرسمية