رئيس التحرير
عصام كامل

بيومي: "توشكى" يحتاج للمستثمر صاحب النفس الطويل

السفير جمال بيومي
السفير جمال بيومي الأمين العام لاتحاد المستثمرين العرب

قال السفير جمال بيومي - الأمين العام لاتحاد المستثمرين العرب -: إنه غير قادر على فهم ماذا يعني مشروع توشكى الجديد؟، متسائلا: ما الفرق بين مشروع توشكى القديم والجديد؟!.

وأشار بيومي - في تصريح خاص لـ" فيتو" - إلى أن الحكومة لم تعلن بشكل واضح عن ماهية هذا المشروع الجديد، ولم تتناول وسائل الإعلام الفارق بينه وبين المشروع القديم بشكل واضح.

مؤكدا أنه لا مانع من استكمال المشروع، ومشاركة رجال الأعمال في الاستثمار به شريطة احترام العقود التي نقوم بإبرامها مع رجال الأعمال الخارجيين، حتى لا يتكرر ما حدث مع الأمير السعودي الوليد بن طلال، وتوصم مصر بأنها دولة طاردة للاستثمارات.

وأوضح الأمين العام لاتحاد المستثمرين العرب أن مشروع توشكى هو مشروع للأجل الطويل، وبالتالي فهو يحتاج لمستثمرين من أصحاب "النفس الطويل"، وبالتالي فمن المفترض أن تسعى الدولة لجذب الاستثمارات العربية، خاصة السعودية والكويتية والإماراتية منها.

مؤكدا أن رجال الأعمال المصريين غير قادرين في الوقت الحالي على الاستثمار في مثل هذه المشروعات؛ نظرا للظروف الاقتصادية الصعبة التي يواجهها السوق المصري.

وأضاف بيومي إن الاستثمارات العربية أيضا تترقب استقرار الأوضاع الأمنية والسياسية، وانتهاء الفترة الانتقالية، مطالبا الحكومة بالتركيز على المشروعات قصيرة الأجل، والتي خصصت لها الحكومة 22 مليار جنيه لمشروعات البنية التحتية، والتوسع فيها في الفترة الحالية؛ لتوفير أكبر عدد من فرص العمل والتشغيل، ثم الاهتمام بمثل هذه المشروعات العملاقة فيما بعد.
الجريدة الرسمية