رئيس التحرير
عصام كامل

الشرقاوي يحذر من تكرار سيناريو "الوليد" في توشكى الجديدة

توشكى الجديدة
توشكى الجديدة

قال الدكتور عبد الصمد الشرقاوي، مدير المركز العربي للتنمية البشرية، إن مشروع توشكى من أهم المشروعات التي من المتوقع أن تفيد مصر زراعيا واقتصاديا، محذرا من تكرار سيناريو بيع الأراضي للأمير السعودي الوليد بن طلال.


وأشار عبد الصمد في تصريح خاص لـ"فيتو" إلى أن مشروع توشكي، من شأنه توفير فرص العمل للشباب، ومضاعفة الإنتاج المصري، من خلال زيادة الرقعة الزراعية، شريطة أن يكون خير المشروع لمصر وللمصريين، وبالتالي زيادة الدخل القومي، وزيادة دخل الفرد، والحد من الاستيراد.

وأضاف أن إدارة المشروع القومي في السابق، كانت تمكن رجال الأعمال غير المصريين، أمثال الوليد بن طلال، من استغلال المشروع والأراضي لمصالحهم الشخصية، وليس لمصلحة الشعب والوطن.

وحذر مدير المركز العربي للتنمية البشرية، من الاستعانة بالخبراء الأجانب، لافتا إلى أن الأمير السعودي الوليد بن طلال كان يأتي من الخارج بالبذور، وبالخبراء والفنيين والآلات أيضا من الخارج، ثم يتعاقد بعد ذلك من أجل تصدير الإنتاج.

وطالب عبد الصمد حكومة الببلاوي المؤقتة بضرورة وضع خطة عشرية محددة لتوفير الموارد المالية والبنية التحتية اللازمة، وأن تستهدف تشغيل العمالة ومضاعفة الدخل القومي، على أن يشارك المستثمرون من كل أنحاء العالم بالمشروع من خلال هذة الخطة القومية المصرية، التي توضح لهم المشروعات التي بإمكانهم المشاركة بها، وفقا لاحتياجات الاقتصاد المصري، وبشروط مصرية، على أن يقدم الدعم لهذه المشروعات فقط، مع ضرورة إيجاد آلية للمحاسبة والمراقبة لخطوات تنفيذ المشروع، والاستعانة بالخبرة والأيدي العاملة المصرية.

ومن المقرر وضع حجر الأساس لمدينة توشكى الجديدة في جنوب الوادي أواخر الشهر الحالي بمساحة 10 آلاف فدان، تمهيدا لإطلاق أكبر مشروع تنموي لتعمير وتنمية منطقة توشكي ''330 كم جنوب غرب أسوان'' والمطلة على بحيرة ناصر.
الجريدة الرسمية