رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. أبوحديد: تدوير"قش الأرز" يوفر 4 ملايين طن أسمدة وأعلاف

فيتو

قام الدكتور ايمن ابوحديد وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، اليوم - الجمعة - بجولة تفقدية لمحافظتي القليوبية والغربية للوقوف على حالة إعادة تدوير قش الارز وتحويله إلى اسمدة أو أعلاف .. بدلا من لجوء الفلاحين للتخلص من القش بالحرق .. الذي يسبب ارتفاع معدلات السحابة السوداء وتدهور البيئة.


وقال ابوحديد في تصريحات صحفية على هامش الجولة: " خطة الدولة تقوم على الاستفادة من قش الارز وتحويله إلى عائد مادي للفلاح المصري" موضحا أن كميات قش الارز لدي المزارعين، تكفي لإنتاج كمية من الاعلاف والاسمدة تصل إلى 4 ملايين طن .. توفر 4 مليارات جنيه سنويا لصالح الإنتاج القومي .. بدلا من التدهور البيئي عند حرق قش الارز. كعلف ينتج 4 ملايين طن اسمدة واعلاف لتوفير 4 مليارات جنيه .

وأضاف ابوحديد أن دور الوزارة هو تنفيذ التوصيات الفنية والارشاد وتحرير المحاضر للمخالفين في حرق "القش"، بالتنسيق مع وزارة البيئة ومديريات الزراعة بالمحافظات .. وهو ما يضطرنا للجوء لتقديم التسهيلات اللازمة لإعادة تدوير منظومة قش الارز بمختلف محافظات زراعته بالوجه البحري، مشيرا إلى انحسار محاضر مخالفات حرق قش الارز في محافظات القليوبية والغربية والشرقية والدقهلية لتصل إلى 2000 محضر فقط.

وكلف وزير الزراعة معهد الاراضي والمياه والبيئة بمركز البحوث الزراعية برفع المساحات التي يتم زراعتها أرزًا بها لكل محافظة باستخدام النظم الجغرافية .. وإنشاء أماكن تجميع تكون متمركزة بالنسبة لهذه المساحات ليكون العمل وفق المعايير والدراسات.

وأشار أبوحديد إلى تدني الدور الذي يقوم به قطاع الزراعة الآلية ووضوح الصورة فيه بشدة لخدمة الفلاح .. كذلك جهاز تحسين الاراضي الذي انعدم دوره في تنظيف المساقي وللحفر العميق وتسوية الاراضي وإدخال التكنولوجيا الجديدة عن طريق هذه الأجهزة إلى أراضي الفلاحين.

وكلف الوزير قطاع الإرشاد بالقيام بعمل دورات تدريبية وارشادية للأحواض الزراعية التي تم حرق القش فيها في جميع المحافظات .. لتقويم هذا السلوك في الفلاح وإرشاده إلى الطريق الصحيح في التخلص من مخلفاته الزراعية
الجريدة الرسمية