رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الزراعة: قش الأرز يوفر 4 مليارات جنيه سنويًا

الدكتور أيمن فريد
الدكتور "أيمن فريد أبو حديد" وزير الزراعة واستصلاح الأراضي

أكد الدكتور "أيمن فريد أبو حديد" وزير الزراعة واستصلاح الأراضي عقب نهاية زيارته المفاجئة للغربية أنه لو تم جمع كميات قش الأرز لدى المزارعين فهى تكفى لإنتاج كمية من الأعلاف والأسمدة تصل إلى 4 ملايين طن توفر 4 مليارات جنيه سنويا لصالح الإنتاج القومى بدلا من التدهور البيئى عند حرق قش الأرز.


وأشار أبو حديد إلى أن دور الوزارة يتلخص في إصدار توجيهات وتوصياته الفنية والتي تهدف إلى تحرير محاضر ضد الفلاحين المتجاوزين في حرق قش الأرز، بالتنسيق مع وزارة البيئة ومديريات الزراعة بالمحافظات وهو ما يضطرنا للجوء لتقديم التسهيلات اللازمة لإعادة تدوير منظومة قش الأرز بمختلف محافظات زراعته بالوجه البحرى، مشيرا إلى انحسار محاضر مخالفات حرق قش الأرز في محافظات القليوبية والغربية والشرقية والدقهلية لتصل إلى 2000 محضر فقط.

وكشف أنه تم الاتفاق على إعادة تدوير 200 ألف طن من قش الأرز في 4 محافظات بمشاركة صغار المزارعين والتعاونيات الزراعية لتحويله إلى عائد يقلل من عمليات الحرق ويخلق منافسة بين الحكومة والقطاع الخاص للاستفادة من قش الأرز في إنتاج الأسمدة والأعلاف حتى الانتهاء من تكرار ظاهرة حريق القش سنويا، بالإضافة إلى مشاركة القوات المسلحة لأول مرة في منظومة تدوير قش الأرز بإجمالى 350 ألف طن في مساحة 150 ألف فدان.

وأوضح وكيل وزارة الزراعة المهندس محمد صبحي أن المديرية وفق تعليمات الوزارة قد وقعت نحو 486 حالة مخالفة زراعية للعدد كبير من الفلاحين بمراكز طنطا والسنطة والمحلة الكبري وغيرها.

وأضاف "صبحي " أنه أصدر توجيهات وتعليمات مشددة إلى مسئولي الوحدات الزراعية ومشرفيها بضرورة متابعة حالات حرق قش الأرز بالتعاون مع العمد والمشايخ لتحرير محاضر فورية للفلاحين المخالفين والذين تسببوا في ظاهرة السحابة السوداء وبالإضرار بالبيئة.
الجريدة الرسمية