رئيس التحرير
عصام كامل

«تصديري» المفروشات يقترح تقسيم المساندة التصديرية

المهندس سعيد أحمد
المهندس سعيد أحمد رئيس المجلس التصديري للمفروشات المنزلية

أكد المهندس سعيد أحمد رئيس المجلس التصديري للمفروشات المنزلية، أن المعايير الجديدة للمساندة التصديرية التي أعلنت عنها وزارة الصناعة للعمل بها خلال المرحلة القادمة، وذلك بعد انتهاء مدة المساندة القديمة والتي جرى مدها ثلاثة أشهر لتنتهي في 30 أكتوبر المقبل تتضمن معايير موضوعية تهدف إلى زيادة الصادرات المصرية.

ولفت إلى أن الهدف من تطبيق هذه المعايير في المرحلة القادمة هو مساندة الكيانات الصغيرة وذلك بهدف توسيع التصدير.

وعن طبيعية معايير المساندة التصديرية لقطاع المفروشات قال سعيد إن هناك اقتراحا بتقسيم المساندة التصديرية لقطاع المفروشات إلى 3 أنواع على أساس المفروشات المصنعة من أقمشة، والثانية التي تصنع من الوبريات، والثالثة لمنتجات الموكيت والسجاد الميكانيكي.

تم مناقشة هذا الأمر مع الإدارة العامة للمجالس التصديرية وتنظيمات رجال الأعمال بوزارة التجارة والصناعة وأيضا تمت التفرقة بين المفروشات التي تستخدم خامات محلية وبين تلك التي تستخدم خامات مستوردة في نسب المساندة التصديرية المقترحة.

وعن المقترحات التي قدمت في هذا الصدد قال سعيد إنها تتضمن منح المفروشات المنزلية التي تصنع من أقمشة محلية على نسبة مساندة تقدر بـ 6% لمعيار القيمة المضافة، بينما تم الاقتراح بأن تحصل المفروشات المنزلية المصنعة من أقمشة مستوردة تم صباغتها محليًا على نسبة تقدر بـ 3.6%، بينما المفروشات المنزلية المصنعة من أقمشة مستوردة دون إجراء أي قيمة مضافة عليها فتم الاقتراح بأن تحصل على نسبة مساندة تقدر بـ 3%.
الجريدة الرسمية