رئيس التحرير
عصام كامل

خبير بترولى يطالب بإلغاء عقود تصدير الغاز للخارج

خط انابيب تصدير الغاز
خط انابيب تصدير الغاز

طالب الدكتور عمرو حمودة الخبير البترولى ، الحكومة المصرية بإلغاء جميع عقود تصدير الغاز إلى جميع الدول العربية والأجنبية، مشيراً إلى أن مصر الآن فى أمس الحاجة إلى الغاز والطاقة والاستفادة بها بدلاً من استيرادها من الخارج بالأسعار العالمية التى تصل إلى 10 دولارات لكل مليون وحدة حرارية، بينما يتم تصديرها وبيعها إلى المصانع بسعر 4 دولارات لكل مليون وحدة حرارية ، فلماذا نخسر؟ وفى إمكاننا أن نربح الضعف ويكون لدينا اكتفاء ذاتى من الغاز والطاقة عمومًا.


وأشار "حمودة" فى تصريحات خاصة لـ"فيتو" اليوم إلى إن مصر فى استطاعتها أن تلغى جميع العقود ودفع الشروط الجزائية التى وقعتها مع الشركات والمصانع والدول، مقابل الانتفاع بمواردها التى من حق المواطن المصرى أن يستفيد بها، لافتًا إلى أن دفع الشروط الجزائية أفضل بكثير من الاستمرار فى الخسائر المتلاحقة وإهدار ثروات مصر.

وأضاف "حمودة" أن جميع المصانع كثيفة الإنتاج تغالى فى طلباتها بشأن ضخ الغاز اليها، حيث من المفترض أن تقوم هذه المصانع باستيراد الغاز من الخارج بدلاً من حصولها عليه من الإنتاج المحلى، ويكفىأ نهم يحصلون على أراض وإجراءات ومياه وعمالة بأرخص الأسعار فى العالم.
الجريدة الرسمية