رئيس التحرير
عصام كامل

نيويورك تايمز: البيت الأبيض يدرس مقترحًا بتخفيف العقوبات على إيران

البيت الأبيض
البيت الأبيض

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية نقلا عن مسئول كبير في إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن البيت الأبيض يدرس مقترحا لتخفيف شدة العقوبات المفروضة على طهران بتمكينها من الوصول إلى أموال مجمدة تقدر بمليارات الدولارات. 

وأوضحت أن الإدارة الامريكية ستفعل ذلك إذا اتخذت الحكومة الإيرانية خطوات معينة للحد من برنامجها النووي، وذلك في أعقاب جولة أولى واعدة من الدبلوماسية بشأن الملف النووي الإيراني.

وقالت الصحيفة – في سياق تقرير نشرته اليوم الجمعة على موقعها الإلكتروني – إنه بحسب المسئول فإن مثل هذه الخطة، التي يمكن للولايات المتحدة بموجبها أن تحرر أصولا مجمدة بالخارج تخص إيران على دفعات، ستتجنب المخاطر السياسية والدبلوماسية التي يمكن أن تنشأ عن إلغاء العقوبات التي اتفق عليها تحالف دول مختلفة.

وأضافت: أن الخطة ستمنح أوباما أيضا مرونة من أجل الرد على العروض الإيرانية التي تظهر في المفاوضات بدون تفكيك نظام العقوبات العالمية الذي قضت الإدارة أعواما في العمل عليه.

ولفتت الصحيفة إلى أنه وفقا لمعاون جمهوري بمجلس الشيوخ – تحدث شريطة عدم ذكر اسمه – فإن المقترح مفضل عن عرض سابق من جانب الغرب رفضته إيران لرفع الحظر عن التجارة بالذهب إذا وافقت إيران على غلق منشأة "فوردو" للتخصيب والتي شيدت في جبل بالقرب من مدينة "قم". 

ونوهت الصحيفة إلى أنه في الوقت الذي يعد فيه المقترح مصاغا على نحو دقيق ويتسم بالمرونة فإن المعارضين يقولون إنه قد لا يرضي الإيرانيين الذين يستهدفون التخلص من كل العقوبات التي تدمر عملتهم وتخفض صادراتهم النفطية إلى النصف وتتسبب في تضخم وبطالة عاليين يؤثران على الاقتصاد.
الجريدة الرسمية