رئيس التحرير
عصام كامل

مدير وكالة الأمن القومي الأمريكية يغادر منصبه في الربيع

مدير وكالة الأمن
مدير وكالة الأمن القومي "أن اس ايه" كيث الكسندر

أعلن مسئولون أمريكيون أمس الخميس أن مدير وكالة الأمن القومي "أن إس إيه" كيث الكسندر سيغادر منصبه في الربيع، مؤكدين عدم وجود أي علاقة بين رحيله وتسريبات الموظف السابق في الوكالة إدوارد سنودن.
وانطلقت الجهود لإيجاد خليفة للجنرال ألكسندر، الذي ظل على مدى ثمانية أعوام على رأس هذه الوكالة التي طالتها انتقادات حادة منذ سرب المستشار السابق فيها إدوارد سنودن، اللاجئ حاليا في روسيا، وثائق سرية فضحت برامجها السرية للتنصت ومراقبة الإنترنت.

وقال مسئولون أمريكيون لوكالة فرانس برس طالبين عدم ذكر أسمائهم، إن نائب رئيس الوكالة جون أنغليس سيغادر بدوره منصبه قريبا.

من جهتها، قالت المتحدثة باسم وكالة الأمن القومي فاني فاينس بحسب ماذكرته "الحياة" اللندنية أن الجنرال الكسندر كشف منذ أشهر عدة عن رغبته في التقاعد في ربيع 2014 لدى انتهاء ولايته الحالية التي تم تمديدها أصلا.

وأكدت المتحدثة أنه عندما تم تمديد ولايته في مارس 2013 حصل ذلك بموجب اتفاق مع وزير الدفاع ورئيس الأركان يقضي ببقائه على رأس الوكالة "عاما إضافيا" أي حتى مارس 2014.

وكان الجنرال ألكسندر عين في هذا المنصب في 2005 وقد جددت ولايته أو مددت ثلاث مرات، ليصبح صاحب أطول ولاية على رأس هذه الوكالة التي تأسست في 1952.
الجريدة الرسمية