رئيس التحرير
عصام كامل

برلماني إيراني: محادثات جنيف الأخيرة خطوة لحل أزمة طهران النووية

 منصور حقيقت بور
منصور حقيقت بور

قال نائب رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني منصور حقيقت بور إن المحادثات الأخيرة التي أجرتها بلاده مع مجموعة (5+1) "روسيا والصين وبريطانيا وأمريكا وفرنسا بالإضافة إلى ألمانيا" يومي 15-16 من أكتوبر الجاري، تعد خطوة للأمام في طريق حل أزمة برنامج طهران النووي.

ووصف بور -حسبما ذكرت قناة «برس تي في» الإخبارية الإيرانية اليوم الخميس- الاتفاق الذي تم التوصل إليه خلال الاجتماع مع الخبراء النوويين للدول الست بأنه "غير مسبوق" ويدل على نجاح المحادثات الأخيرة ويمهد لمحادثات أخرى أكثر نجاحا في نوفمبر المقبل.

وألمح بور إلى أنه حتى مع عدم الكشف عن جميع التفاصيل الخاصة بالاتفاق، فإن ثمة دلائل تشير إلى أن الجولة الأخيرة من المحادثات كانت أكثر جدية وتقنية مقارنة بالجولات السابقة، لافتا إلى نقطة إيجابية أخرى وهي أن التركيز كان خلال تلك المحادثات على تنظيم الوقت وعدم إهداره دون الوصول إلى حل فيما يتعلق بتلك الأزمة.

ولفت إلى أن اتفاق الجانبين لعقد جولة جديدة من المحادثات نوفمبر المقبل يعد "انجازا ملحوظا" لمحادثات جنيف الأخيرة، مضيفا أن الجوانب الإيجابية لتلك الجولة من المحادثات تدل على قوة إرادة الجانبين لتسوية النزاع فيما يتعلق بالأزمة النووية الإيرانية.


يذكر أن جولة أخرى من المحادثات ستعقد يومي 7-8 من نوفمبر المقبل في العاصمة السويسرية جنيف.
الجريدة الرسمية