رئيس التحرير
عصام كامل

ساعدي طفلك على أداء الواجب المدرسي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

مع انتهاء فترة إجازة العيد لايجب أن يكون أداء الواجبات المدرسية معركة يومية في بيتك، فقط كل ما عليك للتغلب على هذه المشكلة أن تجلسي مع طفلك، وتضعي خطة عمل ثم ابدئي بإنهاء الواجبات المدرسية بالترتيب.

وينصح الدكتور إبرهيم شكري في كتابه "أنا وطفلي والطبيب" الأمهات بضرورة اتباع النصائح والخطوات التالية التي تساعدها في تحبيب وتدريب الأطفال على أداء الواجبات المدرسية دون عناء.

- وضع خطة عمل

ابدئي بوضع قائمة لما يجب إتمامه، وتأكدي من توضيح كل خطوة في الخطة لطفلك حتى يشعر بأنه يحقق تقدما، فهنا لن يشعر طفلك بالثقة بنفسه فقط، بل سيبدأ برؤية نتائج مجهوده.

-استعمال الساعة

تنظيم الوقت أمر أساسي وهو يعني أهدافا سهلة المنال، محددة، قابلة للقياس الزمني، ربط واضح للمعلومات، وتوقيت ثابت، ونظمي وقت حل الواجبات المدرسية بالمؤقت الذي يمكن أن يساعد الأطفال على معرفة موعد البدء وموعد الانتهاء من الواجب، وهكذا يعملون بشكل أفضل للانتهاء في الوقت المناسب للحصول على وقت الاستراحة. 

- تخصيص مكان للقيام بالواجبات

فالمكان الذي ينجز به أطفالك الواجبات المدرسية مهم جدا، نحن نرغب في أن يتعلم أطفالنا الاستقلالية، لذا حاولي اختيار مكان مناسب أكثر ودائما متوفر للطفل مثل مكتبه الخاص في غرفته.

- توفير المستلزمات الضرورية

فقد تتفاجئي من قدرة الطفل على إضاعة الوقت في البحث عن ممحاة أو قلم رصاص أو ورقة بيضاء عند اللزوم. حاولي توفير مستلزمات الكتابة والدراسة في مكان واحد وبكميات مناسبة. 

ويشدد إبراهيم شكري على اتباع المرونة في التعامل مع الطفل، فكل طفل يختلف عن الآخر، وبعض الأطفال يتفوقون عندما يقومون بحل الواجبات مباشرة بعد المدرسة، وبعض الأطفال يحتاجون لوقت استراحة، فلابد أن تحددي إلى أي نوع ينتمي أطفالك، قومي بالالتزام معهم ببرنامج مناسب روتيني كل يوم، وحددي جدول طفلك وفقا لطبيعته ولا تضغطي عليه عندما يكون جائعا، متعبا أو يشعر بالنعاس.

الجريدة الرسمية