رئيس التحرير
عصام كامل

الإيكونوميست: الشعب الإيراني يتطلع إلى انفراجة سياسية مع الغرب

مجلة الإيكونوميست
مجلة "الإيكونوميست" البريطانية

ذكرت مجلة "الإيكونوميست" البريطانية أنه بالنظر إلى نتائج الانتخابات الرئاسية الإيرانية في يونيو الماضي وغيرها من الشواهد، يمكن القول بأن معظم الإيرانيين يتطلعون إلى انفراجة سياسية مع الغرب ولو بهدف رفع العقوبات الاقتصادية التي أثقلت كاهل معظمهم.


ونقلت المجلة - في تقرير على موقعها الإلكتروني اليوم "الخميس" - عن أحد الأساتذة الجامعيين في إيران قوله " نريد أن نضع نهاية لهذه اللعبة مع أمريكا"..وتابع "أنا ضد ممارسات أمريكا وإسرائيل بالمنطقة لكن إيران لا تستطيع تغيير الأمور بمجرد العداء اللفظي ضد الغرب ".

ولفتت المجلة البريطانية إلى انعقاد المفاوضات الإيرانية في جنيف مع مجموعة (5+1)، ورأت أن حكومة الرئيس الإيراني حسن روحاني فعلت الكثير لكسر حالة الجمود القائمة مع أمريكا والغرب عندما وافقت على عقد أول اجتماع مباشر مع ممثلين عن الحكومة الأمريكية منذ قيام الثورة الإيرانية عام 1979.

وأشارت "الإيكونوميست" أيضا إلى المكالمة الهاتفية بين روحاني ونظيره الأمريكي باراك أوباما، راصدة ارتياح معظم الإيرانيين إلى ذلك.

ورصدت المجلة في هذا الصدد ما يشير إلى اختلاف في دوائر الحكم الإيرانية، لافتة إلى الانتقاد الضمني الذي تلقاه روحاني من المرشد الأعلى على خامنئي، صاحب القول الفصل في كافة الأمور المتعلقة بالسياسة الخارجية، بعد مكالمة روحاني وأوباما.

وعلى الصعيد الداخلي في إيران، رصدت المجلة خطابات القادة الإيراينيين التي حملت تطلعاتهم إلى اعتراف الغرب بحق بلادهم في تطوير برنامج نووي بأهداف سلمية بموجب معاهدة حظر الانتشار النووي.
الجريدة الرسمية